الفكر

“بين الأمس واليوم: رحلة دوريا في مواجهة الزمن والتغيير”

جمال قتالة

في روايتها الجديدة «Kiffe kiffe hier ?»، تعود الكاتبة الفرنسية ذات الأصول الجزائرية فايزة غان Faïza Guène بعد عشرين عامًا لتستكمل رحلة دوريا Doria ، البطلة التي أحبها القراء في روايتها الأولى «Kiffe kiffe demain». في هذه الرواية، نجد دوريا وقد أصبحت في منتصف الثلاثينيات من عمرها، تواجه واقعًا مختلفًا عن الأحلام التي رسمتها في شبابها.

تتناول الرواية قضايا الطلاق والبطالة والحنين إلى الماضي، وتطرح تساؤلات حول التغيرات الاجتماعية والسياسية التي شهدتها الأحياء الشعبية التي نشأت فيها.

دوريا، التي كانت في السابق مليئة بالأمل ومتشبعة بالسخرية، تجد نفسها الآن في مواجهة مستقبل مشوه، مليء بالخيبات. ورغم كل ذلك، لم تفقد حسها الفكاهي الذي يميزها، بل تستخدمه لمواجهة الصعوبات والتحديات التي تعترض حياتها وحياة من حولها.

من خلال شخصية دوريا، تعكس فايزة غان واقعًا اجتماعيًا معقدًا، حيث يتداخل الماضي بالحاضر، ويطغى الحنين إلى زمن مضى على مواجهة قاسية للواقع.

الرواية تمزج بين التأمل العميق والسخرية اللاذعة، مما يجعلها مرآة تعكس التغيرات والاختلافات التي طرأت على حياة الطبقات الشعبية، والتي يتفاعل معها القراء لفهم واقع متعدد الأوجه من خلال شخصية تجمع بين الهشاشة والقوة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق