الأدبالفكر

أولاد اليهودية أصداء الجزائر في تحول أيديولوجي

جمال قتالة

الرواية الجريئة ” أولاد اليهودية” للكاتب يوبا ثازيري، التي نشرتها دار أنزار للنشر، تقدم غوصاً شيقاً في مدينة باتنة بالجزائر خلال تسعينيات القرن الماضي، وهي فترة مليئة بالتغيرات الأيديولوجية.

على مدار 440 صفحة، يستكشف القارئ قصة غنية بالحوار المثير الذي يعكس الاضطرابات السياسية والهوياتية والأيديولوجية في تلك الفترة الحاسمة من تاريخ الجزائر، من الانفتاح السياسي في أوائل التسعينيات إلى السنوات المظلمة لـ”العشرية السوداء”.

تركز الرواية على ثلاثة محاور: السياسة، الهوية، والدين، مسلطةً الضوء على التغيرات الأيديولوجية التي عصفت بالجزائر خلال تلك الفترة.

يتناول الكاتب قضايا معقدة مثل مصير اليهود الجزائريين في ضوء الأيديولوجيات القومية والدينية، وصراع الهويات داخل المجتمع الجزائري، بما في ذلك مكانة اللغة الأمازيغية بين الوعي الفردي والتلاعبات السياسية.

ويستعرض الرواية أيضاً كيف تؤثر الأيديولوجيات المتنافسة على التسامح الديني والاختلافات العقائدية في الحياة اليومية.

يعد هذا الكتاب استكشافاً عميقاً وجريئاً للقضايا الأيديولوجية والاجتماعية والسياسية والثقافية في الجزائر. فهو يقدم قراءة مفيدة لمن يسعون لفهم الديناميكيات المعقدة والتغيرات الأيديولوجية التي شكلت تلك الحقبة، ونجاحاً مستحقاً للمؤلف في تقديم هذا العمل الاستثنائي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق