روبرتاجات

إحياء ذكرى يوم الشهيد بالقصرين: ترسيخ للكرامة الوطنية ورد الإعتبار لعائلات شهداء وجرحى الثورة

إضافة إلى المطلب الجوهري هو التشغيل والتنمية بجهة القصرين والحفاظ على مبادئ الثورة .

ترواح البرنامج بين  برنامج ثقافية و عروض مسرحية  وندوات ولقاءات  صحفية تواصلت على مدى اسبوع لطرح العديد من مشاكل  ومطالب الجهة  .

ولقد أجمعت تصريحات  أعضاء الهيئة أنهم يطمحون لان يتحول يوم الشهيد من تظاهرة جهوية الى دولية، فالقصرين هي مهد الثورات ،لقد قدمت العديد من الشهداء فداءا للوطن .

كما  صرح  مدير المهرجان صابر روافي  أن هذه الدورة هي  بداية جديدة لإضفاء طابع خاص على العروض بالقصرين و جلب المستثمرين و الزوار للمنطقة التي عانت التهميش وقلة الاهتمام .

برنامج هذه الدورة هو برنامج  ثري و منتوع جمع بين الرياضة و المسرح و الثقافة على  ان يكون مهرجانا دوليا في السنوات المقبلة وهومما يضفي دورة اقتصادية و تنموية على الجهة.

وبرمجت دورة في كرة القدم و مارطون لأطفال المدارس بوسط المدينة و تنشيط لوسط المدينة مع كرنفال عصافير الشعانبي وسباق للدرجات النارية.

عرض اوبيرا عاليا ،هذا العرض أدرج ضمن برنامج التظاهرة،لقد امتزج بين الدراما وعمق الرسالة التي تضمنها العرض جمع بين الحب والتضحية والكرامة وعزة النفس والاصرار والاقناع.

 هذا العرض هو شبيه لقصة وطن عانى من الالم والطغيان لكنه لم يفقد الامل في الحرية. 

 

كما تمت برمجة ندوة حول التنمية الجهوية والنهوض بالإستثمار الخاص بحضور نواب الجهة وعدد من الإطارات الجهوية وبإشراف والي القصرين، إلا انها ألغيت لأسباب مجهولة في آخر لحظة من إنطلاق الندوة .

وتم لقاء صحفي مع والي القصرين السيد محمد سمشة بعائلات الشهداء وجرحى الثورة للنظر في مطالبهم ،وهي الحصول على حقوقهم الشرعية التي مازالت حبر على ورق منها التعويض لم يصرف بعد والتشغيل والتمتع بمجانية النقل والعلاج لم يفعّل بعد .

ولقد ووعدهم الوالي بالنظر في مطالبهم وإيجاد حلول جذرية من شأنها ان تتحقق مطالبهم الشرعية التي تأخرت.

كما برمجت زيارة لرئيس الجمهورية قيس سعيد مساء أمس 08 جانفي 2020 لولاية القصرين ،لإحياء الذكرى التاسعة ليوم الشهيد ولقد صرح “أن الامن القومي مرتبط لا بالقضاء على الارهاب فقط وانما بالقضاء على مسبباتهومن بين هذه المسببات الفقر وغياب المرافق العمومية في عديد الجهات .”

“ولقد أصبح من الضروري إعتماد منوال تنموي يكوّن من المواطنين أنفسهم”.

وأختتمت التظاهرة بتكريم عائلات الشهداء والجرحى.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق