الفكر

مجلة الحياة الثقافية: عدد جديد حافلا بالعديد من المواضيع الفكرية والدراسات الأدبية

صدر العدد الجديد 262  لشهر جوان  من مجلة الحياة الثقافية الصادرة عن وزارة الثقافة والمحافظة على التراث والذي يتزامن مع احتفال هذه الدورية بالذكرى الاربعين لتأسيسها على يد الأستاذ والأديب التونسي الراحل محمود المسعدى  1975 .

وجاء العدد الجديد حافلا كعادته بالعديد من المواضيع الفكرية والدراسات الأدبية إلى جانب الأركان القارة.

وتضمن هذا الإصدار ملفا بعنوان  مجلة الحياة الثقافية مكسب وطني للمبدعين لابد من المحافظة عليه  بقلم المدير التنفيذي للمجلة يوسف السلطاني وهو تغطية للتظاهرة الفكرية التي نظمتها هيئة التحرير يوم 29 ماي الماضي بتونس احتفاء بذكرى ميلادها الأربعين  إلى جانب شهادات لمثقفين ومفكرين عاصروا المجلة.

وفى ركن  فنون تشكيلية  يكتب فاتح بن عامر عن  طيراطولوجيا رسومات قويدر التريكي  ولطفي السويبقي عن  إشكالية التشكل من خلال تجربة الرسام اللافي الخضراوي .

أما ركن  دراسات وقراءات  فقد احتوى على عدد من المقالات القيمة والمتنوعة منها مقال بعنوان  فكرة التقدم عند الزيتونيين  لعبد الباسط الغابري وأخر تحت عنوان  قراءة في مجموعة رضا بن صالح « بيان العودة الى اورشليم » من خلال مختارات من قصصها  لعمر السعيدي،  كما تضمن العدد الجديد لقاء مع الشاعر والناقد العربي سامي مهدي.

ومن الأركان القارة للمجلة ركن  شعر  ويقدم مجموعة من القصائد على غرار القبر  لناظم ابراهيم و قصيدتان  لعبد العزيز الهاشمي.

وفى  نافذة على الشعر العالمي  وردت قصيدة  شواعر من العالم  من تعريب ساسي حمام.

ركن  نصوص إبداعية  تضمن نصان الأول بعنوان  المكالمة  لوليد سليمان والثاني  شظيتي غير مهلكة  لعدنان المبارك، ومن محتوى هذا الإصدار كذلك  متابعة لملتقى المكتبة الجاحظية بالجزائر.

وورد العدد الجديد من المجلة فى 175 صفحة وقد تجمل غلافه بلوحة فنية للرسام سامي بن عامر  دون عنوان  بتقنية مختلطة على الخشب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق