الفنون

جندوبة:الدورة الأولى لـ”أيام الفن الملتزم”

هي تظاهرة جديدة تنضاف الى رصيد المحطات الثقافية التأسيسية التي بدأت تتبلور على مستوى المؤسسات الثقافية بولاية جندوبة وتهدف حسب صاحب المشروع الاستاذ رياض بوسليمي الى تنويع البرمجة الثقافية من خلال الإنفتاح على أنواع أخرى من الفن و دعم مقاومة الفنون للأفكار المتطرفة والإرهاب .

وكذلك الى توسيع مشاركة مختلف الفئات الإجتماعية ولاسيما فئة الشباب في الحياة الثقافية ودعم القضايا الوطنية وترسيخ ثقافة الحياة لدى الفن. كما تنتظم هذه التظاهرة بالشراكة مع الفروع الجهوية للمنظمات الوطنية التي كانت راعية للحوار الوطني والتي توّجت بنيل جائزة السلام للسنة الماضية وهم فرع الاتحاد العام التونسي للشغل وفرع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان وفرع الهيئة الوطنية للمحامين أما عن برنامج هذه التظاهرة فيفتتح يوم 13 جانفي الجاري بعرض فيلم “على حلّة عيني” للمخرجة ليلى بوزيد.

وذلك بالتعاون مع نادي سينما جندوبة الذي سيؤمّن حلقة حوارية حول الشريط ليكون الموعد يوم 14 جانفي وتزامنا مع الاحتفالات بذكرى ثورة 14 جانفي 2011 مع كلمات الافتتاح الرسمي لكل من الاستاذ عماد المديوني المندوب الجهوي للثقافة وممثّلي الشركاء في تنظيم هذه الأيام الثقافية .

سيتم إفتتاح معرض للكتاب تحت عنوان”كتاب المقاومة”بالتعاون مع فرع الإتحاد العام التونسي للشغل جندوبة، ثم افتتاح معرض وورشة للفنون التشكيليّة تحت عنوان “الفنون التشكيلية في خدمة المقاومة” من انتاج وتأطير الفنان الأستاذ صلاح الزعايبي ثم تدشين معرض صور بعنوان”ملامح من البؤس” للشاب معتز العيادي والفانة التشكيلية سماح العيادي .

لتنطلق إثر ذلك فعاليات ندوة فكرية بعنوان” الحقوق الثقافية والتنمية”في تنشيط للأستاذ الطاهر الرحوي ثم يرأس الجلسة أستاذ علم الإجتماع بالجامعة التونسية وعضو الجمعية الدولية لعلم الإجتماع الدكتور منير السعيداني ويقدّم خلالها الأستاذ لطفي العيادي رئيس الفرع الجهوي لهيئة المحامين بالكاف مداخلة بعنوان ” المقاومة وتجربة الإئتلاف الجهوي للمنظمات الوطنية بجندوبة ” ليقدّم إثر ذلك الدكتور منير السعيداني مداخلة بعنوان “ديمقراطية الثقافة والديقراطية الثقافية”.

ثم يقدّم الاستاذ وليد المازني رئيس الفرع الجهوي للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بجندوبة مداخلة بعنوان ” مكانة الحقوق الثقافية في تونس”لتنتظم في المساء أمسية أدبية تحت عنوان “الشعر والمقاومة” يرأس جلستها الأستاذ عبد الستار المعروفي .

ويقدّم خلالها الكاتب لطفي العيادي مداخلة بعنوان ” الأثر وشعرية المقاومة ليوسف الورغي” ومن جهته يتناول الاعلامي بجريدة”الاعلام الجديد ” الاستاذ منصف كريمي مداخلة بعنوان ” الأساليب الفنية في مجموعة يوسف الورغي الشعرية” تليها مداخلة للشاعرة نفيسة وفاء المرزوقي عن “الأدب الملتزم” من خلال نماذج من كتاباتها لتتوّج هذه الندوة بأمسية شعرية يؤثثها الشعراء عبد المجيد بني عمر، شمس الدين العوني و نور الدين الصولي الى جانب قراءات شعرية لعدد من الهواة الشبّان والطلبة ويتخلل هذه الامسية تكريم الشاعر المرحوم يوسف الورغي لتكون السهرة يومها مع حفل موسيقي للفرقة الملتزمة «أجراس» بقيادة الفنان عادل بوعلاق .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق