متابعات اعلامية

الحملات الإعلانية لشركات الاتصالات المتنقلة

ويقع الكتاب في (318) صفحة من القطع المتوسط تناول الباحث في الفصل الاول منه الإطار المنهجي من حيث المشكلة البحثية واهميته والاهداف التي يسعى الى تحقيقها والمنهج المكتبع للوصول الى نتائج علمية دقيقة ،واشار الى جانب ذلك الى الدراسات السابقة ،والمفاهيم والمصطلحات المستخدمة في البحث .

أما الفصل الثاني فقد تناول فيه الباحث العلاقات العامة والإعلان من خلال تقسيم الفصل الى ثلاث مباحث  ركز المبحث الاول على تطور مفهوم العلاقات العامة كمفهوم اتصالي يسعى الى بناء صورة المؤسسة وادارة سمعتها من خلال التعامل مع مختلف انواع الجماهير.وتناول المبحث الثاني مكونات الرسالة الاعلانية التلفزيونية بوصفها رسالة اتصالية ذات محتوى اقناعي يستهدف تحفيز المستهلك نحو إقتناء السلعة او الخدمة من خلال التركيز على عدد من الاستراتيجيات الاقناعية التي تكفل نجاح الاعلان وسعة انتشاره ،وجاء المبحث الاخير من الفصل الثاني ليركز على اهم الاساليب المستخدمة في الاعلان التلفزيوني لجذب انتباه الجمهور كونه يستهدف نجاح النشاط التسويقي للشركة باعتبارها الاساس الذي يمكن الاعتماد عليه في ديمومة واستمر عمل الشركة بشكل عام ،فرأس مال شركات الهاتف النقال هو الجمهور الذي يبحث عن كل ما هو جديد.

وجاء الفصل الثالث ليتناول الحملات الاعلانية بشكل عام من خلال ثلاثة مباحث تناول المبحث الاول الحملات الاعلانية ومضامينها بوصفها تتضمن مجموعة من القواعد والاجراءات التي يمكن الاعتماد عليها في التخطيط لنجاح الاعلان وضمان سعة انتشاره وهذا ما تناوله المبحث الثاني الذي ركز على تخطيط الحملات الاعلانية باعتبارها جموعة من الجهود المخططة التي تستهدف اقناع الجمهور باهمية وفائدة المنتج المعلن عنه .وقد جاء المبحث الثالث ليتناول علاقة الحملة الاعلانية بزيادة فاعلية السلوك الاستهلاكي للجمهور خاصة ان الحملة تعمل على اختيار التوقيت المناسب لانطلاقها ومراعاة عوامل التكرار وسعة الانتشار لمضامين الاعلان .

وركز الفصل الرابع من الكتاب على تطور الاتصالات في العراق وماذا اضفت شركات الاتصالات على واقع المجتمع العراقي باعتبارها ظاهرة جديدة على المجتمع طرحت خدماتها في السوق العراقي بعد عام 2003،اعتمدت على نوعية من الاعلانات اسهمت في الترويج لخدماتها بشكل فاعل وايجابي بين اوساط الجمهور.في حين جاء الفصل الخامس ليتناول الدراسة الميدانية على شركات الهاتف النقال العاملة في المجتمع العراقي واجراءات توزيع الاستبانه على العاملين ،حيث توصل الباحث الى مجموعة من النتائج التي يمكن في الاسترشاد فيها لاجراء بحوث في مجال الاعلان والعلاقات العامة في المستقبل.ومن الاهيمة بمكان الاشارة الى ان  المؤلف من المتخصصين في علوم العلاقات العامة وله عدد من البحوث المنجزة في هذا المجال .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق