الأخبار الوطنية

والي جندوبة يثمّن مناخ الحوار الجهوي ويؤكد الحرص على تفعيل التنمية والاستثمار بالجهة

وقد تم بالمناسبة تقديم عرض حول القطاع الفلاحي بالجهة واستعراض تقرير حول العودة المدرسية والجامعية لسنة 2017-2018 وبعد المداولات تمت المصادقة على تقرير لجنة التخطيط والمالية كما تم الاتفاق على عقد جلسة خاصة لمتابعة المشاريع المعطلة بالجهة والتي تستدعي تدخلا سريعا واستثنائيا.

وفي كلمته إستعرض الوالي المناخ الأمني الطيب بالجهة وثمّن مناخ الحوار التشاركي الذي لمسه بين الإدارة الجهوية وهياكل المجتمع المدني مؤكّدا أن الضرورة تقتضي تعاون الجميع من أجل تفعيل التنمية الجهوية بالتركيز على جلب الاستثمار الخاص وتحفيزه .

ودعا المسؤولين الجهويين والمحليين بالمناسبة إلى حثّ منظوريهم لمزيد بذل الجهد ومضاعفته لإسداء الخدمات إلى المواطنين في أفضل الظروف وشدد على مزيد الإحاطة بالباحثين الشبان والإصغاء إلى مشاغلهم وتذليل الصعوبات التي تعترضهم وذلك بالنسبة للإدارات التي تعنى بدفع الاستثمار الخاص خصوصا وان هناك تفاعلا ايجابيا مع هياكل المجتمع المدني بالجهة وخاصة المكتب الجهوي لإتحاد أصحاب الشهائد المعطلين عن العمل لحرصهم و بالتعاون مع إدارة ولاية جندوبة على تذليل الصعوبات الخاصة بالحصول على التمويلات اللازمة لبعث المشاريع والإنتصاب للحساب الخاص .

كما أكّد الوالي حرصه الشخصي على دعم هياكل المجتمع المدني بالترفيع أساسا في المنح المخصصة للجمعيات الرياضية والثقافية ودعا السيد محمد صدقي بوعون والي جندوبة كافة أعضاء النيابة الخصوصية للمجلس الجهوي للتعاون مع المصالح الأمنية المختصة ومصالح الإدارة الجهوية للتجارة والمراقبة الاقتصادية وبلديات الجهة في إنجاح الحملة الجهوية الخاصة بمراقبة مسالك التوزيع والضغط على الأسعار.

 كما دعا السلط المحلية إلى القيام بزيارات ميدانية ميدانية للإطلاع على ظروف المواطنين والإصغاء إليهم وفضّ مشاكلهم وبالنسبة إلى الوضع المناخي بالجهة أشار الوالي الى أهبّة استعدادات اللجنة الجهوية واللجان المحلية لمجابهة الكوارث لكل طارئ جرّاء التقلبات المناخية .

حيث أكّد إستعدادات وجاهزية اللجان المذكورة لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة وللتعاطي مع كافة المستجدات في هذه الفترة التي تشهد تقلبات مناخية هامة ذلك ان معتمدية عين دراهم شهدت نزول أكبر كميات من الأمطار بالجهة بلغت 112 مم .

وقد أشرف السيد محمد صدقي بوعون والي جندوبة منذ يومين على جلسة عمل اللجنة المحلية لتفادي الكوارث بعين دارهم .

حيث توجه بعبارات الشكر والتشجيع على ما أتسم به أعضاء اللجنة بالتدخل الحيني لفتح الطرقات والمسالك والإستجابة الفورية لمطالب ونداءات المواطنين بالتدخل والنجدة والإنقاذ كلما دعت الحاجة .

مؤكّدا ان هذه اللجنة الى حد الان وستظل في حالة إنعقاد دائم مع المحافظة على أعلى درجات اليقظة والجاهزية بما يسمح بالتعامل مع كافة المستجدات بالنجاعة والدقة المطلوبيـن.

وفي ما يخص حرص السلط الجهوية على دعم كافة البرامج الهادفة الى مساعدة الشباب على الإنتصاب للحساب الخاص وخلق مواطن الشغل دعا الوالي الى ضرورة تشخيص اشكاليات تشغيل الشباب وأخذها بعين الإعتبار في وضع برامج التنمية الجهوية وبلورة برنامج خاص للتنمية بولاية جندوبــة .

وبالنسبة إلى برنامج إنجاز البرنامج الوطني للسكن الإجتماعي في عنصره الأول أكد الوالي انه تمت مناقشة الوضعيات السكنية الهشة حالة بحالة والتي هي في طور التسوية حسب إستحقاقات كل معتمدية وخاصة مع حلول فصل الشتاء ولمزيد الحرص على حسن الإحاطة بهذه الوضعيات .

كما دعا الى التسريع في تسليم المعنيين بالأمر مستحقاتهم المالية في أيسر الآجال و أكد ضرورة تحديد رزنامة عمل وإيلاء الموضوع الأهمية الكبرى لاستكمال البرنامج الوطني للسكن الإجتماعي في أفضل الظروف و في إطار متابعة تقدم إنجاز المشاريع العمومية في مجال البنية التحتية بالجهة والوقوف على الأسباب التي تعطل نسق إنجازها .

وإيجاد الحلول العملية لرفع هذه العراقيل أكّد الوالي تشكيل لجنة جهوية لمتابعة اسباب التعطيلات التي حالت دون تقدم إنجاز أشغال بعض المشاريع و لوضع حد للتعطيلات التي تحول دون استكمال أشغال إنجاز هذه المشاريع على أن ترفع اللجنة تقريرا لرئاسة الحكومة عن المشاريع الكبرى المعطّلة ومقترحات لحلحلتها وعن نواقص الجهة التي تتطلب تدخلا مركزيا وبمعاضدة أعضاء مجلس النواب من ممثّلي الجهة بالبرلمان .

كما أكّد حرص السلط الجهوية على متابعة موضوع صرف التعويضات اللازمة لجبر الأضرار التي لحقت عدد من الفلاحين بالجهة نتيجة تذبذب تزويد المنطقة السقوية بمياه الري وانقطاعها في عدة مناسبات .

حيث تم عرض هذا الموضوع على مجلس الوزراء الذي عقد يوم الاثنين 13 نوفمبر الجاري مؤكّدا ان رئاسة الحكومة استجابت لمطالب الفلاحين بالجهــة.

 وفي ما يخص وضع القطاع التربوي بالجهة حيث احتلت ولاية جندوبة المرتبة 26 في نتائج الباكالوريا وتدهور البنية التحتية الثقافية واشكالية تفعيل مطار طبرقة الدولي والاستعدادات للموسم السياحي الشتوي وبالاجماع تم الاتفاق على عقد جلسات قطاعية ومجلس جهوي خاص بكل قطاع للنظر في اشكالياته واقتراح حلول ممكنة له والانطلاق في تحويل هذه الحلول الى واقع ملموس.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق