الذكاء الإصطناعي
الدكتور محمد العبادي
مرت البشرية بكثير من الثورات الصناعية، تأتي في مقدمتها الثورة الصناعية الأولى في القرن السابع عشر الميلادي، حيث تم الانتقال من الإنتاج اليدوي في الصناعات إلى الإنتاج باستخدام طاقة البخار، وتدرج التطور إلى استخدام الطاقة الكهربائية مروراً بثورة المعلومات والاتصالات إلى أن وصلنا الآن إلى الثورة الصناعية الرابعة، التي تعتمد على البيانات الضخمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي وأدواته في مجالات عدة حديثة من أبرزها: الروبوتات، وانترنيت الأشياء، والمدن والمنشآت الذكية، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والهندسة الوراثية، والمجالات الأمنية والعسكرية وغيرها من المجالات، ويعد الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) من أسرع المجالات نمواً، وله آثار إيجابية مهمة في كثير من المجالات من أبرزها: المجالات المختلفة للأمن بمفهومه الشامل والعمليات العسكرية. وقد اهتمت الدول بتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي واستخداماتها في المجالات الأمنية والعسكرية ،مثال : جمع المعلومات الاستخبارية وتحليلها، والخدمات اللوجستية، والعمليات الإلكترونية، والقيادة والسيطرة، والحرب الإلكترونية وغيرها)، وهذا التطوير تطلب بعض القرارات المتعلقة بالميزانية والقوانين والتشريعات، التي تدعم اتخاذ القرارات الأمنية، وتعزز اعتماد ودعم استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجالات الأمنية والعسكرية. ونستعرض في هذه الورقة ماهية الذكاء الاصطناعي، وأبرز الفرص والتحديات لاستخدام تطبيقاته في القطاعات الأمنية والعسكرية وأهم مجالات استخدامها في هذه القطاعات ، وايضاّ لقد أدى التطور في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الانظمة الحاسوبية الى زيادة الاهتمام باستخدام التقنيات الحديثة في عملية التدقيق، إذ أن هذا الأمر سيؤدي الى التغلب في بعض جوانب القصور البشري في حالة ممارسة الحكم المهني، ومن ثم فأنه يمكن تحسين كفاءة وفاعليه عملية التدقيق، إذ أن منهجيات التدقيق الجديدة تتبنى مفهوم المخاطر و الذي يتضمن بعداً استراتيجياً فيما يتعلق بقدرة الوحدة الاقتصادية على تحقيق أهدافها، الامر الذي يتطلب من مدققي الحسابات الإعتماد على التكنولوجيا المتقدمة التي يمكن أن تحدد العوامل التي تمنع الوحدة من تحقيق أهدافها.
تقوم فكرة البحث على إعداد برنامج الكتروني يقوم باعمال التدقيق كافة ابتداءاً بالتخطيط ومروراً باختيار حجم العينات وتوثيق أوراق العمل وإنتهاءاً بالحصول على مسودة التقرير وتقرير تقويم أداء العمل الرقابي انطلاقاً من فرضية مفادها إن إعتماد تقنية الذكاء الاصطناعي في مراحل عملية تدقيق الحسابات سيؤدي الى إنجاح مهمة التدقيق وتحسين مستوى جودتها) فالذكاء الاصطناعي مرتبط بتمثيل انموذج حاسوبي لمجال من المجالات، ومن ثم استرجاعه وتطويره، ومرتبط بمقارنته مع مواقف وأحداث مجال البحث للخروج بإستنتاجات مفيدة.
لقد تمكنت أجهزة الكمبيوتر والبرامج والخدمات عبر الإنترنت من تقديم تغييرات وإصلاحات في الفصول الدراسية وطرق التدريس.
وباستخدام الذكاء الاصطناعي ، يمكن تصميم الأنظمة الخبيرة للتفاعل مع العالم من خلال قدراتنا مثل الإدراك البصري والتعرف على الكلام والسلوك الذكي . و تهدف هذه الورقة إلى مناقشة دور الذكاء الاصطناعي في التعليم بما في ذلك حجم السوق ، وتأثير الذكاء الاصطناعي في التعليم ، ودراسات الحالة للذكاء الاصطناعي في التعليم من حيث المحتوى الذكي وأنظمة التدريس الذكية والنظريات الافتراضية وبيئة التعلم ، مع التركيز على تحسين نتائج التعلم والحياة ، ولذلك يعد الذكاء الاصطناعي من أهم ثورات العصر الحديث.