دراسات وأبحاث

الدافع الشخصي وعنصر الثقة في المصدر الإخباري أهم عوامل الإشتراك في الخدمات الإخبارية للهاتف المحمول  

حيث كان الدافع الشخصي هو المحرك الأساسى لقرار الإشتراك ومن الاهمية بمكان الاشارة الى ان شبكة فودافون احتلت مكان الصدارة بين شبكات الاتصال المصرية الثلاث  فيما يتعلق بمعدلات اشتراك افراد الجمهور فى الخدمة الإخبارية المقدمة عبر شبكات الهاتف المحمول، فى حين جاءت شبكة اتصالات فى المرتبة الثانية بنسبة(38.7%) وشبكة موبينيل فى المرتبة الثالثة بنسبة(28%).

ومن الجدير بالذكر ان  باقة الأخبار العاجلة تصدرت نسب اشتراكات المبحوثين فى الباقات الإخبارية للخدمة بنسبة(89%) ، بينما جاءت باقة الاخبار الرياضية فى المرتبة الثانية بنسبة (15%) من اجمالى نسب الاشتراك.فضلاعن ان الصحف مثلت أعلى نسب اشتراك فى المصادر الاخبارية للخدمة وذلك بواقع ( 78.7%) من اختيارات المبحوثين ، اذ حازت  جريدة اليوم السابع  على اعلى معدل للاشتراك بالصحف بنسبة (55.1%) ، فى حين بلغت نسب الاشتراك فى القنوات التليفزيونية  (45%).

وقد جاء الشكل النصى للخبر هى الشكل الأكثر تفضيلا لدى مستقبلى الاخبار الى جانب تاثيرعنصر الثقة فى أخبار المصدر الإخبارى فى قراراختيار المصدر المقدم للخدمة على الهاتف المحمول، فى حين أثر عنصر الفورية فى إرسال الخبر بنسبة  (24%) فى قرارات الإختيار.

 الدراسة كانت من اعداد الباحثة (نهاد محمدحسن) ، تحت اشراف الاستاذة الدكتورة (ليلى حسين السيد) يشاركها في ذلك الاستاذة الدكتورة (سحر فاروق الصادق) ،اذ نالت عنها درجة الماجستير في جامعه حلوان ،كلية الاداب ،قسم الاعلام 2016.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق