رسالة ماجستير بعنوان :الإتصال التفاعلي لدى مستخدمي صفحات القنوات الإخبارية بمواقع الشبكات الإجتماعية والإشباعات المتحققة
وقد تحصل الباحث علي درجة الماجستير بتقدير عام ممتاز وقد تكونت لجنة الحكم والمناقشة من : الاستاذ الدكتور محمد زين عبد الرحمن استاذ الصحافة وعميد كلية الاعلام جامعة بني سويف مشرفا ورئيسا ،الدكتور حنفي حيدر امين استاذ الصحافة المساعد ورئيس قسم الاعلام التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنيا مناقشا، الاستاذ الدكتور احمد حسين محمد حسن استاذ الاعلام التربوي المساعد ورئيس قسم الاعلام التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة مناقشا، الدكتورة ايمان محمد احمد مدرس الإذاعة بكلية التربية النوعية جامعة المنيا قسم الإعلام مشرفا مشاركا.
حيث سعى الباحث في الدراسة إلى تحقيق هدف رئيس، وهو: الاتصال التفاعلي لدى مستخدمي صفحات القنوات الإخبارية بمواقع الشبكات الاجتماعية والاشباعات المتحققة منها، وذلك خلال الفترة من جانفي/ يناير 2015 إلى جانفي/ يناير 2016م، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية المسحية والتي تستخدم منهج المسح بالعينة بشقيه التحليلي والميداني، واعتمدت الدراسة في جمع البيانات على استمارتي استبيان وتحليل المضمون، وتمثلت عينة الدراسة الميدانية في الشباب المصري المستخدم لصفحات القنوات الإخبارية بمواقع الشبكات الاجتماعية، بينما تمثلت عينة الدراسة التحليلية في صفحات القنوات بي بي سي عربي وفرانس 24 لتحليل شكل ومضمون هذه الصفحات، ورصد أنماط التفاعل حول القضايا موضوع البحث، توصلت الدراسة إلى نتائج عدة، أهمها:
– أوضحت نتائج الدراسة التحليلية : ارتفاع نسبة التفاعلية مع القضايا موضوع البحث بصفحة القناة France 24عربي عن صفحة القناة بصفحة القناة BBC عربي حيث أولا عدد تسجيلات الاعجاب : جاء في الترتيب الأول من حيث أشكال الاتصال التفاعلي الخاصة بعدد تسجيلات الإعجاب في بصفحة القناة France 24عربي (سياسي) بنسبة مئوية بلغت (58.33%)، في حين جاء في الترتيب الثاني (رياضي) بنسبة مئوية بلغت (18.74%)، في حين جاء في الترتيب الثالث (ديني) بنسبة مئوية بلغت (13.87%)، في حين جاء في الترتيب الرابع (اقتصادي) بنسبة مئوية بلغت (3.64%)، في حين جاء في الترتيب الخامس (ثقافي) بنسبة مئوية بلغت (،2.92%)، في حين جاء في الترتيب السادس والأخير (اجتماعي) بنسبة مئوية بلغت (2.47%). وتعكس هذه النتيجة ارتفاع نسبة تفاعل المبحوثين مع القضايا (سياسي الارهاب)، في المرتبة الاولي يليها القضايا الرياضية في المرتبة الثانية، وتدل هذه النتيجة علي ارتفاع نسبة تسجيلات الاعجاب للمحبوثين تجاه القضايا السياسية والرياضية بصفحة القناة France 24عربي.
– ثانيا من حيث عدد التعليقات: جاء في الترتيب الأول من حيث أشكال الاتصال التفاعلي الخاصة بعدد التعليقات بصفحة القناة France 24عربي (سياسي) بنسبة مئوية بلغت (69.80%)، فى حين جاء في الترتيب الثاني (ديني) بنسبة مئوية بلغت (9.56%)، في حين جاء في الترتيب الثالث (رياضي) بنسبة مئوية بلغت (6.97%)، في حين جاء في الترتيب الرابع (ديني) بنسبة مئوية بلغت (2.4%)، في حين جاء في الترتيب الخامس (اجتماعي) بنسبة مئوية بلغت (5.28%)، في حين جاء في الترتيب السادس والأخير(اقتصادي) بنسبة مئوية بلغت (1.76%).
وتعكس هذه النتيجة ارتفاع نسبة تفاعل المبحوثين مع القضايا (سياسي الارهاب)، في المرتبة الاولي يليها القضايا الدينية في المرتبة الثانية، وتدل هذه النتيجة علي ارتفاع نسبة تعليقات المبحوثين علي القضايا السياسية والرياضية بصفحة القناة France 24عربي.
-ثالثا من حيث عدد المشاركات: جاء في الترتيب الأول من حيث أشكال الاتصال التفاعلي الخاصة بعدد المشاركات بصفحة القناة France 24عربي (سياسي) بنسبة مئوية بلغت (57.26%)، في حين جاء في الترتيب الثاني (رياضي) بنسبة مئوية بلغت (23.52%)، في حين جاء في الترتيب الثالث (ثقافي) بنسبة مئوية بلغت (7.01%)، في حين جاء في الترتيب الرابع (ديني) بنسبة مئوية بلغت (6.92%)، فى حين جاء في الترتيب الخامس (اجتماعي) بنسبة مئوية بلغت (3.64%)، في حين جاء في الترتيب السادس والأخير (اقتصادي) بنسبة مئوية بلغت (1.89%).
وتعكس هذه النتيجة ارتفاع نسبة تفاعل المبحوثين مع القضايا (سياسي الارهاب)، في المرتبة الاولي يليها القضايا الرياضية في المرتبة الثانية، وتدل هذه النتيجة علي ارتفاع نسبة مشاركات المبحوثين للقضايا السياسية والرياضية بصفحة القناة France 24عربي.
–أوضحت لنتائج الدراسة الميدانية : ارتفاع نسبة التفاعل مع المضامين الإعلامية بصفحة القناة قناة BBC عربي عن صفحة القناة France 24عربي حيث جاء في الترتيب الأول من حيث أشكال الاتصال التفاعلي التي تستخدمها عند تعرُضك بصفحة القناة BBC عبر مواقع الشبكات الاجتماعية (التصويت على أستطلاعات الرأي الأخبارية بالصفحات Vote) بنسبة مئوية بلغت (28.39%) ، فى حين جاء في الترتيب الثاني (مُشاركة Shaer المحتوى الأخباري) بنسبة مئوية بلغت (27.77%) ، فى حين جاء في الترتيب الثالث (وضع الصفحة ضمن القائمة المفضلة) بنسبة مئوية بلغت (19.44%) ، فى حين جاء في الترتيب الرابع (كتابة التعليقات Comment على المحتوى الأخباري) بنسبة مئوية بلغت (19.13%) ، فى حين جاء في الترتيب الخامس (الأجابة على الأسئلة التي تقوم الصفحات بنشرها) بنسبة مئوية بلغت (17.28%) ، فى حين جاء في الترتيب السادس (تسجيل الإعجاب like على المحتوى الأخباري) بنسبة مئوية بلغت (14.19%) ، فى حين جاء في الترتيب السابع (الحوار مع المُستخدمين من خلال التعليقات والرد عليها Replay) بنسبة مئوية بلغت (13.27%) ، فى حين جاء في الترتيب الثامن (التفاعل عبر رسائل الصفحة النصية Massage) بنسبة مئوية بلغت (10.8%) ، فى حين جاء في الترتيب التاسع والأخير (المُشاركة في البرامج الأخبارية عبر الاتصال الهاتفي) بنسبة مئوية بلغت (6.48%).
–أوضحت لنتائج الدراسة الميدانية: ارتفاع نسبة متابعة البرامج بصفحة القناة فرانس 24 عن صفحة القناة بي بي سي، حيث جاء في الترتيب الأول من حيث البرامج التي يحرص على مُتابعتها عبر صفحة قناة France 24عربي بمواقع الشبكات الاجتماعية (نشرات الاخبار)بنسبة مئوية بلغت(21.18%)، في حين جاء في الترتيب الثاني(قراءة في الصحافة العالمية) بنسبة مئوية بلغت (19.96%)، فى حين جاء في الترتيب الثالث كل من (البث المباشر) بنسبة مئوية بلغت (17.70%) فى حين جاء في الترتيب الرابع (منتدى الصحافة) بنسبة مئوية بلغت (12.32%)، فى حين جاء في الترتيب الخامس (أسبوع في العالم) بنسبة مئوية بلغت (10.24%)، فى حين جاء في الترتيب السادس (ريبورتاج) بنسبة مئوية بلغت (9.72%)، في حين جاء في الترتيب السابع (هوا مصر) بنسبة مئوية بلغت (ف6.07%)،في حين جاء في الترتيب الثامن (تذكرة عودة) بنسبة مئوية بلغت (2.60%)، في حين جاء في الترتيب التاسع والأخير (النقاش) بنسبة مئوية بلغت (2.08%).