تقييم الدعاية السياسية في الإنتخابات البرلمانية
تناول الفصل الاول العملية الانتخابية والدعاية السياسية وأهمية ووظائف الانتخابات في النظم السياسية، وتفصيل لمفاهيم وأنواع النظم الانتخابية و أهم المبادئ التي تقوم عليها العملية الانتخابية ، هذا إلى جانب تحديد العوامل السوسيولوجية المؤثرة على السلوك الانتخابي ، وتحديد مراحل العملية الانتخابية ، والمشكلات التي تعاني منها العملية الانتخابية في المجتمع المصري ، فضلا عن الاتجاهات النظرية في دراسة العملية الانتخابية.
وبحث الفصل الثاني في مفهوم الدعاية والمفاهيم المرتبطة به ، والمبادئ الأساسية والأسس النفسية المؤدية لنجاح الدعاية .
هذا إلى جانب التركيز على حصر أساليب ووسائل الدعاية ، مع دراسة الحملات الانتخابية من حيث مبادئها وأنواعها والمشكلات التي ترتبط بالحملات الانتخابية في المجتمع المصري ، ذاكراً اهم العوامل السوسيولوجية المؤثرة في العملية الانتخابية في المجتمع المصري ، والاتجاهات النظرية في دراسة الدعاية الانتخابية.
وركز الفصل الثالث على تحليل مضمون الدعاية الانتخابية في صعيد مصر خلال مرحلتي الانتخابات البرلمانية قبل 25 يناير عام 2010 وانتخابات ما بعد 25 يناير عام 2012 ، وقد جاءت دراسة الدعاية السياسية في الانتخابات البرلمانية من حيث وسائل الدعاية الانتخابية – مصدر الدعاية الانتخابية- مجالات وقضايا الدعاية الانتخابية – الجمهور الموجه له الدعاية – المرجعية القائمة عليها الدعاية الانتخابية – التعرف على الأهداف العامة والخاصة للدعاية الانتخابية – أساليب الإقناع وعناصر الإبراز واللغة والشعارات والرموز المستخدمة .
واختتم الكتاب بالفصل الرابع الذي تناول بالتفصيل كل النتائج التي توصلت إليها الدراسة بالتحليل والمقارنة والمناقشة ومن الجدير بالذكر احتواء الكتاب على قاموس يشمل كافة المصطلحات والمفاهيم التي تتعلق وترتبط بالعملية الانتخابية أو الدعاية السياسية ،مما يسهل على القارى مراجعتها والإطلاع على مضامينها بحيث تتكون لديه صورة واضحة عن اهم اسس الدعاية السياسية والحملات الانتخابية.