الجمعة، 22 سبتمبر 2017
الجيش الوطني يتمكن من إحباط  عمليات تهريب بالجملة

الجيش الوطني يتمكن من إحباط عمليات تهريب بالجملة

لقد تمكنت وحدات الجيش الوطني في الفترة المتراوحة بين غرة جانفي و 31 اوت 2015 من احباط عمليات تهريب لأموال ومواد مدعمة ومحروقات و ايقاف مفتش عنهم ومهربين وذلك في المنطقة الحدودية العازلة.

فقد تم وفق احصائيات تحصلت عليها وكالة تونس افريقيا للانباء من وزارة الدفاع الوطني إيقاف 352 شخصا يتوزعون بين مهربين تونسيين ومن جنسيات أخري ومتسللين من وإلى التراب التونسي الى جانب عدد من المفتش عنهم والذين صدرت بحقهم بطاقات تفتيش.

كما تم حجز 7 أسلحة من نوع كلاشينكوف و5 بنادق صيد الى جانب 298 خرطوشة عيار 62ر7 مليمتر و34 خرطوشة عيار 12 مم و 8 خراطيش عيار 9 مم ومنظار نهاري وهي كانت على ملك مهربين ودوريات ليبية دخلت عن طريق الخطأ الى تونس.

ونجحت الوحدات العسكرية في احباط تهريب 5 مليون دينار ومبالغ مالية أخرى متفاوتة القيمة و177 كلغ من القنب الهندي (زطلة) و131756 كلغ من المواد الغذائية و243080 لتر من البنزين و380 كلغ أدوية.

كما حجزت 293 سيارة ومحركات سيارات وإطارات مطاطية و147000 علبة سجائر و17 مكيف هوائي و200 رأس غنم و7 رؤوس أبقار و 1000 كلغ بطاطا وكمية من القماش و500 علبة كرتونية زيت محركات سيارات و200 علبة كرتونية من الموز.

وقد أفاد الناطق الرسمي بإسم وزارة الدفاع الوطني المقدم بلحسن الوسلاتي بأن منظومة الحواجز وإن لم تكتمل بعد فإنها ساهمت إلى حد الآن في تحسين عمل الوحدات العسكرية والحرس الوطني و الديوانة في التصدي لعمليات التهريب وذلك بالتقليص من عدد المنافذ والمسالك التي يستعملها المهربون مضيفا ان هذه الوحدات مكنت من التمركز في نقاط عبور إجبارية تخول لها التدخل لإحباط العديد من محاولات التهريب.

من جهته قال الخبير العسكري مختار بن نصر ان هذه الاحصائيات تعد "طيبة و ايجابية" مؤكدا أن الغرض من احداث المنطقة العازلة هو تمكين السلطات الأمنية والعسكرية من التفطن لكل التحركات المشبوهة والسيطرة على فضاءات شاسعة وسالكة ينشط فيها المهربون بكثرة.

وأضاف أن هذا الاجراء مكن القوات المسلحة من التضييق على المهربين والحد من تهريب الأسلحة قائلا " تبين ان هذه المنطقة جاءت لتؤمن بلادنا"

كما اعتبر بن نصر أن ما يسمي "الساتر الترابي" بين معبري الذهيبة وراس جدير سيزيد من دعم جهود مراقبة الحدود سيما بعد أن يتم تدعيمه بالخندق وبتجهيزات الكترونية في مرحلة قادمة.

يذكر أن تونس اتخذت اجراءات أمنية وعسكرية في مجال مكافحة التهريب و الارهاب أهمها اصدار قرار جمهوري في أوت 2013 يتعلق بالإعلان عن احداث منطقة حدودية عازلة على طول الشريط الحدودي الجنوبي لتونس مع ليبيا والجزائر علاوة على ارساء منظومة حواجز على طول الحدود مع ليبيا في ماي 2015.

 

المصدر :وات

قراءة 2690 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 22 سبتمبر 2015 12:15
(1 تصويت)
قيم الموضوع

الموقع : www.new-media.tn

contact@new-media.tn

هيئة تحرير جريدة الاعلام الجديد الالكترونية

الدخول للتعليق