الجمعة، 22 سبتمبر 2017
علاقة المضمون السياسى المقدم فى الصحف المصرية بالمشاركة السياسية للقراء

علاقة المضمون السياسى المقدم فى الصحف المصرية بالمشاركة السياسية للقراء

توصلت دراسة أجريت  حديثا في جامعة القاهرة كلية الإعلام على عينة من صحف " الأهرام والوفد والتحرير " ، و300 مفردة من قراء الصحف المصرية إلى إرتفاع نسبة إعتماد الجمهور لعينة الدراسة على الصحف -خاصة الصحف القومية والخاصة- كمصدر للحصول على المعلومات حول القضايا السياسية المختلفة .

فيما تراجع الجمهور عن الاعتماد على الفضائيات المصرية والأجنبية كمصدر للحصول على المعلومات ،فضلا  عن أهم الصحف التى يفضل الجمهور قراءتها والتى حصلت على أعلى نسب قراءة وهى الأهرام من بين الصحف القومية والوفد من بين الصحف الحزبية والتحرير والمصرى اليوم من بين الصحف الخاصة ، وجاءت أهم أسباب تفضيل جمهور العينة لهذه الصحف مواكبتها للأحداث وتقديم المعلومات الكافية عنها بنسبة 57.7% ، ومعالجة الصحيفة للأحداث بتفصيل وعمق مما يساعد على سهولة الفهم والتفسير بنسبة 51.5% و المساعدة في إتخاذ القرار بنسبة 37.65% .ومن الجدير بالذكر ان نتائج الدراستين التحليلية والميدانية اتفقت على اهتمام الصحف الثلاثة (عينة الدراسة) بعرض قضية الانتخابات الرئاسية .

وذلك بمتابعة مسار العملية الانتخابية وعرض برامج المرشحين والاهتمام بالتوعية الانتخابية ، والاهتمام بالحث على المشاركة بالتأكيد على صدق العملية الانتخابية عن طريق إبراز الإشراف القضائى وإهتمام أجهزة الدولة بتأمين سير العملية الانتخابية ،  فيما لم تهتم الصحف الثلاث بنشر أية موضوعات حول الأشكال الأخرى للمشاركة السياسية فى فترات الانتخابات المختلفة .

وأشارت الدراسة الى ان أهم أسباب المشاركة السياسية فقد تلخصت فى إحساس المبحوثين بأن صوتهم أصبح له تأثير فى الانتخابات ، ورؤيتهم أن المشاركة فى العملية الانتخابية حق دستورى من حقوقهم ، والمشاركة فى إصلاح الحياة السياسية وحرصهم على الصالح العام وهى المطالب التى قامت من أجلها ثورتا 25 يناير 2011 و 30 يونيو 2013 .

كما جاء الاحساس بالملل من طول مدة المرحلة الانتقالية والخوف من عودة النظام السابق من أهم أسباب المشاركة فى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية 2012 والانتخابات الرئاسية 2014 .

الدراسة كانت من إعداد الباحثة اماني جمال عبد العال نالت عنها درجة الماجستير من جامعة القاهرة كلية الاعلام،2016 تحت اشراف  ا.د اشرف صالح ويشاطره الإشراف ا.م.د هناء فاروق صالح. 

قراءة 4728 مرات
(1 تصويت)
قيم الموضوع

كاتب صحفي - العراق

الدخول للتعليق