الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017
دورة تدريبية حول برنامج مواطن وأشارك وأراقب

دورة تدريبية حول برنامج مواطن وأشارك وأراقب

نظمت جمعية المواطنة والتنمية بالشمال الغربي يومي السبت 17 والاحد 18 ديسمبر 2016 الدورة التدريبية الثالثة لفائدة المجموعات القاعدية لولايات باجة والكاف وجندوبة وسليانة.

افتتح الدورة الأستاذ بوجمعة العبيدي رئيس الجمعية والمنسق العام للمشروع وأعطى لمحة حول حيثيات النشاط، وقد تمحور اللقاء الأول في الدورة حول محور البلدية والصفقات العمومية وأشرف عليها الأستاذ صبري بوكثير الذي تطرق إلى مفهوم الصفقات العمومية بالمؤسسات العمومية خاصة فيما يتعلق بالعمل البلدي من ناحية الإجراءات القانونية ومراحل إبرامها. وقد شرح المكون كيفية إبرام الصفقات العمومية من جوانب تحديد الحاجيات وإعداد كراس الشروط ونشر إعلان طلب العروض وضبط تاريخ أقصى لقبول العروض وفتح العروض الفنية والمالية والملفات الإدارية ودراسة تقرير فحص العروض من قبل لجنة الصفقات وإسناد الصفقة العمومية إلى صاحبها، مؤكدا على أهمية الصفقات العمومية في نطاق نشاط البلديات ودور المجتمع المدني في مراقبة إبرامها وتنفيذها في إطار الشفافية والحوكمة المحلية.

وفي الورشة الثانية تناول الأستاذ توفيق الذهبي موضوع المناصرة ‏حيث قدم مفهومها وشرح المراحل الأساسية التي يجب إتباعها للقيام ‏بحملة مناصرة من خلال تحديد المشكل وبناء الرؤية واختيار ساحة المناصرة وابتكار التكتيكات ووضع خطة العمل وفق الأهداف المحددة مسبقا.

وفي اليوم الثاني للدورة التدريبية تناولت الأستاذة عربية صالح موضوع المناظرة مع المشاركين ,حيث شرحت مفهوم المناظرة كفعالية خطابية علنية مؤكدة على آلياتها وشروطها وأسباب التشجيع عليها وكيفية تقديم الحجج والرد على حجج الخصم وفق قواعد معينة من أجل الإقناع أو تغيير الرأي.

قراءة 2967 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 20 ديسمبر 2016 10:15
(1 تصويت)
قيم الموضوع
الدخول للتعليق