الجمعة، 22 سبتمبر 2017
إنتاج الفسفاط أواخر 2016 ومطلع 2017 :مؤشرات في تحسّن نوعي  بعد التسريع في تنفيذ خطة عمل حكومة

إنتاج الفسفاط أواخر 2016 ومطلع 2017 :مؤشرات في تحسّن نوعي  بعد التسريع في تنفيذ خطة عمل حكومة

مكّنت خطّة العمل التي وضعتها حكومة الوحدة الوطنية وانطلقت في تنفيذها بهدف استرجاع نسق النشاط بالحوض المنجمي من استعادة النشاط في مجال الفسفاط نسقه خلال موفّى سنة 2016 وفي مطلع 2017 حيث بلغ حجم الإنتاج في العام الماضي مستوى 3.66 مليون طنّ مسجّلا تحسّنا وتطوّرا إيجابيّا قدّرت نسبته بـ 13 بالمائة وذلك مقارنة بما تم انتاجه خلال 2015.

هذه الخطّة الحكوميّة نجحت في إعادة كلّ المقاطع والمغاسل إلى سابق نشاطها رغم التعطيلات الحاصلة جرّاء صعوبات على مستوى النّقل الحديدي والنقل بالشاحنات، هذا النجاح الذي جاء بعد تفعيل الإنتدابات التي تعهّدت بها الحكومة خلال المجالس الوزاريّة الخاصّة بولايتي قفصة وقابس.

ويأتي تحقيق هذه النقلة النوعيّة بمؤشّراتها الإيجابيّة بعد تعطّل لمدّة سنوات كلّف الدولة المليارات، حيث توخّت الحكومة منهج الحوار والتواصل وبناء الثقة مع كافة المتدخلين في القطاع، من السلط الجهويّة والأطراف الاجتماعية ومكونات المجتمع المدني، وطالبي الشّغل.

المدير الجهوي للمجمع الكيميائي التونسي بقفصة: "دخول الوحدة الصناعية المظيلة 2 حيّز الاستغلال الفعلي خلال سنة 2018 سيوفّر 600 موطن شغل من ضمنها 50 لفائدة الإطارت" 

أفاد المدير الجهوي للمجمع الكيميائي التونسي بقفصة مصطفى مراد, اليوم الجمعة 20 جانفي 2017 إنه من المنتظر أن يدخل مشروع الوحدة الصناعية 2 بالمظيلة من ولاية قفصة حيّز الاستغلال الفعلي خلال سنة 2018، بكلفة جملية تناهز 640 مليون دينار وسيساهم في خلق 600 موطن شغل من ضمنها 50 لفائدة الاطارات.

وكشف مصطفى مراد انه من المؤمل أن يبلغ إجمالي إنتاج مصنع المظيلة 2 صحبة مصنع المظيلة1 مليوني طن.

وأوضح ''مراد'' أن مصنع المظيلة 2 يتكون من أربعة أقساط وحدة للحامض الكبريتي ووحدة للحامض الفسفوري المركّز والرّبط بين الأقساط ومعمل المظيلة 1 والقسط الرابع المتمثل في وحدة لانتاج ثلاثي الفسفاط الرفيع.


كما أكد الاطار المسؤول بالمجمع الكيميائي التونسي بان الوحدة الصناعية 2 بالمظيلة ستكون مجهزة باحدث التجهيزات والتقنيات العالمية في مجال صناعة الحامض الفوسفوري والحامض الكبريتي الى جانب مطابقتها للمواصفات البيئية العالمية في ما ما يخص انبعثات الغاز والغبار، مضيفا أن هذا المشروع يعدّ فرصة لإعادة تأهيل معمل المظيلة 1 ليكون مطابقا للمواصفات البيئية العالمية.

قراءة 2010 مرات آخر تعديل على الأحد, 22 جانفي 2017 10:31
(1 تصويت)
قيم الموضوع
الدخول للتعليق