الأحد، 21 أكتوير 2018
سبيطلة: الدورة الثالثة للمهرجان الدولي" تراثنا هويتنا"

سبيطلة: الدورة الثالثة للمهرجان الدولي" تراثنا هويتنا"

تنظّم جمعية سنا سفيطلة للتنمية الثقافية والاجتماعية تحت اشراف وبدعم من وزارة الشؤون الثقافية من 21 الى 25 أفريل الجاري فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي" تراثنا هويتنا" .

والذي سيتميّز هذه السنة حسب رئيسة الجمعية المنظّمة الشاعرة ضحى بوترعة ببرنامج ثقافي سياحي مستوحى من التراث التونسي والتراث العربي، الذي يجسد أهمية الأصالة والهوية مع الوقوف على مجمل جوانب الفن والإبداع من موروثنا العربي وتوسيع مشاركة الشباب لا فقط لإحياء موروثهم الثقافي والحضاري، بل لتأصيله لدى الناشئة وإمكانية تطويره وتجديده وتقديمه في صورة جديدة متطورة رغم الظروف التي تمر بها هذه الجهة من تهميش اقتصادي وثقافي وتنموي.

وستخصص هذه الدورة التي تنتظم تحت شعار "أغنية وقصيدة لجبال بلادي" للمرحوم الاعلامي بوبكر القمودي وأمين المال السابق لهذه الجمعية التي أعدّت برنامجا يفتتح بمعرض للّباس التقليدي وللأواني الخاص بجهة القصرين وتنظيم ورشات حيّة في الجبس والفسيفساء .

ثم تقديم مجموعة من العروض الاستعراضية في الطبالة ورياضة التايكواندو وعرض أزياء وعرض غنائي وعرض رقصة لنادي الطفولة وعرض غنائي مع موسيقى الـ"راب"وعرض طلابي راقص لتكون السهرة مع فنان الراي لطفي العباسي بالمسرح الأثري بسبيطلة .

وخلال يوم 22 أفريل الجاري ينتظم بفضاء دار الثقافة سبيطلة معرض للفنون التشكيليّة من تأثيث اللفنان طارق البوغديري والفنان محمد الهادي الهرهوري وبفضاء مدرسة جوى بن غذاهم تنتظم مجموعة من الجداريات وغراسة أشجار من طرف التلاميذ والضيوف العرب وتركيز نواة مكتبة وتركيز ناد للألعاب الفكرية بالمدرسة .

إضافة إلى تنظيم مجموعة من الانشطة الترفيهية والثقافية ومجموعة من المسابقات الثقافية للاطفال تتوّج بتوزيع هدايا للمتفوقين وتقديم عدد من المساعدات لبعض التلاميذ من أبناء العائلات المعوزة .

الى جانب تقديم عرض للفن الشعبيّ وآخر للشعر الشعبي وورشات حيّة في الصناعات التقليديّة،الحلفاء ، الزربية و الطين وورشة للأكلات الشعبيّة المميّزة للجهة فتقديم عرض موسيقي شبابي مع مداخلات شعرية للضيوف العرب بدار الثقافة سبيطلة.

 لينتظم إثر ذلك منبر أدبيّ فكري يتضمن مداخلة للروائيّ الجزائريّ واسيني الأعرج بعنوان"الرواية في مواجهة الارهاب واستعادة الحياة" ليتوّج النشاط يومها بسهرة فنية مع الفنان الفلسطيني هايل دياب يحتضنها المسرح الأثري بسبيطلة.

 ويوم 23 أفريل الجاري ينتظم بدار الثقافة بسبيطلة معرض وثائقي الخاص بسيرة وأنشطة المرحوم الإعلامي أبو بكر قمودي فعرض عرض شريط وثائقي بعنوان "سبيطلة ذاكرة تأبى النسيان" وهو من إنتاج دار الشباب سبيطلة ثم تقديم عرض مسرحي لشباب هنشير العسل ومن بطولة سلمى سلطاني وأيمن الميساوي.

كما ستعقد ندوة علمية تتضمن مداخلة بعنوان" سبيطلة عبر التاريخ"للأستاذ عبد العزيز الخليفي ثم مداخلة بعنوان "المثقف و الدولة الوطنية...تحديات الراهن واستشراف المستقبل"وهي من تقديم الاستاذ محمد بوعزارة فقراءات شعرية ومداخلات موسيقية من تأثيث رشيد بن جوهرة والمولدي بوعلاقي وخلال الفترة المسائية تنتظم زيارة سياحية للموقع الاثري بسبيطلة بمرافقة دليل سياحي مختص وتتخللها قراءات شعرية للضيوف ولشعراء القصرين بالمعابد الثلاث بالموقع الاثري تحت شعار "بيت شعر بالمعابد وتتخلل هذه القراءات الشعرية مداخلات موسيقية شبابية.

سيقدّم  أيضا ضيوف المهرجان يوم 24 أفريل الجاري بفضاء مينيرفا مجموعة من القراءات الشعرية في منبر حوار يجمع بين ضيوف المهرجان من الشعراء و المبدعين والأدباء و الشباب ومثقفي الجهة وذلك تحت عنوان" الفعل الثقافي في مواجهة الإرهاب"، لتكون الحصة المسائية مع عرض كرنفال "تراث القصرين، تاريخ التسامح و التعايش" وذلك بساحة ليموج.

فاختتام المهرجان بعرض غنائي بالمسرح الأثري يشار الى أن هذا المهرجان يؤثث فقراته مجموعة من المبدعين ورجال السياسة من تونس ومن بلدان عربية شقيقة .

قراءة 885 مرات آخر تعديل على السبت, 15 أفريل 2017 11:18
(1 تصويت)
قيم الموضوع
الدخول للتعليق