الجمعة، 17 نوفمبر 2017
الإحتفال بترشيح مائدة يوغرطة على لائحة التراث العالمي لليونسكو

الإحتفال بترشيح مائدة يوغرطة على لائحة التراث العالمي لليونسكو

آمال بن عمر

أشرف وزيرالشؤون الثقافية محمد زين العابدين صباح اليوم السبت 09 سبتمبر 2017رفقة كل من وزيرة السياحة والصناعات التقليدية سلمى اللومي ووزيرة الشباب والرياضة ماجدولين الشارني وغازي الغرايري سفير تونس لدى اليونيسكو ومديرة إدارة الثقافة وحماية التراث في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم حياة قطاط على تظاهرة ثقافية وفنية انتظمت بمائدة يوغرطة بقلعة سنان بولاية الكاف بمناسبة ترشيح الموقع للتسجيل ضمن لائحة التراث العالمي.

 ولقد صرح وزير الشؤون الثقافية في بيان صحفي ألقاه بهذه المناسبة “إنه لحدث جميل في هذا المكان الساحر من أعالي هذه المائدة التي اخترناها أن تكون مرشّحة للتسجيل على لائحة التراث العالمي لليونسكو.

"وانا على أتمّ الاقتناع أنّ هذا الموقع الطبيعي والتاريخي يمثل قيمة استثنائية ذات بعد عالمي، وهذا ما سيبيّنه الملفّ العلمي الذي يعدّه باقتدار عدد من أبرز كفاءاتنا العلمية في المعهد الوطني للتراث وفي الجامعة التونسية ووكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية مع عدد من المؤسسات التونسية المختصّة وفي مقدّمتها الديوان الوطني للمناجم باعتبار الخصائص الجيولوجية المميّزة للموقع وللجهة".

وأوضح  أيضا أهمية هذا الحدث التاريخي، مؤكدا في كلمته على ان تسجيلها في قائمة التراث العالمي مهما كانت قيمته الرمزية والثقافية ليس هدفا نهائيا في حدّ ذاته وإنما هو أداة تمكّكنا من تحويل التراث إلى رافد أساسي من روافد التنمية الاقتصادية والبشرية في كامل جهات البلاد.

تقع مائدة يوغرطة بجهة قلعة سنان بولاية  الكاف وهو موقع تاريخي طبيعي تعود تسميتها إلى شكلها الذي يشبه المائدة وتبلغ مساحتها 80 هكتارا وعلى ارتفاع أكثر من 1170 مترًا عن سطح الأرض، أما اسم "يوغرطة" فنسبة إلى قائد مملكة نوميديا الأمازيغية، الذّي احتمى بهذه الصخرة خلال غزو الروماني.

قراءة 768 مرات آخر تعديل على الإثنين, 11 سبتمبر 2017 18:55
(1 تصويت)
قيم الموضوع

الموقع : www.new-media.tn

contact@new-media.tn

هيئة تحرير جريدة الاعلام الجديد الالكترونية

الدخول للتعليق