الخميس، 18 جانفي 2018
وزير الخارجية يبحث مع عدد من نظرائه سبل دعم العلاقات الثنائية والإستحقاقات الثنائية القادمة

وزير الخارجية يبحث مع عدد من نظرائه سبل دعم العلاقات الثنائية والإستحقاقات الثنائية القادمة

أجرى وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي الجمعة 22 سبتمبر 2017 بنيويورك، على هامش مشاركته في الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة سلسلة من اللقاءات مع عدد من وزراء خارجية الدول الشقيقة والصديقة تطرقت إلى العلاقات بين تونس وهذه البلدان والاستحقاقات الثنائية القادمة بالإضافة إلى المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي هذا السياق نوه الوزير خلال لقائه بنظيره المغربي ناصر بوريطة، بمستوى العلاقات الثنائية القائمة بين البلدبن  مؤكدا على أهمية مواصلة تدعيمها.

كما أكد على ضرورة تضافر الجهود لاعطاء الدفع المطلوب لاتحاد المغرب العربي خدمة لمصلحة شعوب المنطقة. 

من جهته أكد الوزير المغربي على الأهمية التي توليها بلاده علاقاتها الثنائية مع تونس وثمن الدور الذي تلعبه تونس من أجل تنشيط العمل المغاربي المشترك.   

وفي لقاء جمعه بنظيره الجزائري عبد القادر مساهل تطرق إلى سبل العلاقات الثنائية والعمل المغاربي المشترك ،كما أكدا على دعم التنسيق والتشاور بخصوص الاجتماع الوزاري الثلاثي حول ليبيا الذي ستحتضنه القاهرة قبل موفى شهر أكتوبر القادم.

وغي لقاء بوزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، وتباحث الطرفان الاستعدادات لعقد اللجنة العليا المشتركة، وسبل دعم التعاون في الفضاء المتوسطي.

حيث مثل الاجتماع مناسبة لتبادل الرؤى بشأن الأوضاع بالمنطقة العربية ولاسيما تطورات الملف الفلسطيني ومستجدات الوضع بسوريا. 

من جهة أخرى نوه  وزير الخارجية لدى لقائه نظيره الروماني تيودور ميليشكانو بعراقة علاقات الصداقة التي تربط  بين البلدين، مؤكدا في هذا الخصوص بأنّ الاستحقاقات الثنائية المقبلة وخاصة الزيارة التي سيؤديها وزير الخارجية الروماني إلى تونس خلال شهر ديسمبر المقبل والتي سيتمّ خلالها عقد اللجنة التونسية الرومانية ستمثّل فرصة لتطوير مجالات التعاون الثنائي.

ومن جانبه أكّد الوزير الروماني على الأهمية التي يوليها لهذه الزيارة التي من شأنها فتح آفاق واعدة  للتعاون بين البلدين في الميادين ذات الاهتمام المشترك.

كما كان للسيد الوزير لقاء مع وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغاز باريلا، أكد خلاله على عراقة العلاقات بين البلدين الصديقين، داعيا الى مزيد تعزيزها واثراء اطارها  القانوني والنظر في امكانية ابرام اتفاقيات تعاون جديدة.

من جهته، دعا الوزير الكوبي الى الاستفادة من امكانيات التعاون الهامة بين البلدين في المجالات الأكاديمية والعلوم والثقافة والرياضة.

من ناحية أخرى اتفق الوزير مع نظيره الأرجنتيني جورج فوري Gorge Faurie . على عقد الجولة الرابعة من المشاورات السياسية والدورة الخامسة للجنة المشتركة التونسية الأرجنتينية خلال النصف الأول من سنة 2018.

قراءة 902 مرات آخر تعديل على الأحد, 24 سبتمبر 2017 11:48
(1 تصويت)
قيم الموضوع

الموقع : www.new-media.tn

contact@new-media.tn

هيئة تحرير جريدة الاعلام الجديد الالكترونية

الدخول للتعليق