وزير الخارجية يستقبل نظيره الفرنسي ويشرف رفقته على توقيع عدد من إتفاقيات التعاون بين البلدين

وزير الخارجية يستقبل نظيره الفرنسي ويشرف رفقته على توقيع عدد من إتفاقيات التعاون بين البلدين

بحث مؤخرا وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي بمقر الوزارة مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان سبل تعزيز مختلف أوجه التعاون بين البلدين خاصة في المجالات التنموية والقطاعات ذات القيمة المضافة، بالإضافة إلى الاستحقاقات الثنائية القادمة.

ولقد أشرف الوزيران على حفل توقيع خمس اتفاقيات ومذكرات تفاهم تتعلق بالحوار الاستراتيجي في المجالين الاقتصادي والتنموي بين الدولة التونسية والوكالة الفرنسية للتنمية،  وبالانتقال الطاقي في تونس، وبالشراكة بين "فرنسا الاستراتيجيا" ومجلس التحاليل الاقتصادية، إضافة إلى  إعلان مصالح مشتركة بين الحكومة التونسية وشركة airbus ، واتفاق  إطاري بين المدرسة الوطنية للإدارة بتونس وجامعة "باريس دوفين".

وتولى توقيع هذه الاتفاقيات كل من وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري وكاتب الدولة للدبلوماسية الاقتصادية حاتم الفرجاني ورئيس مجلس التحاليل المالية عفيف شلبي ومدير المدرسة الوطنية للإدارة عبد اللطيف حمام عن الجانب التونسي وعدد من سامي المسؤولين الفرنسيين.

وتضاف هذه الاتفاقيات إلى أحد عشر اتفاقية أخرى تم توقيعها يومي الأربعاء و الخميس بين الجانبين التونسي والفرنسي من أبرزها إعلان مشترك حول أولويات التعاون التونسي الفرنسي (في مجالات الامن والدفاع والعدل والتعليم العالي والتكوين المهني)، ومذكرة تفاهم حول التعاون الأمني والتوقي من خطر الإرهاب. 

إضافة إلى اتفاقيات مالية بقيمة 287 مليون أورو مخصصة لدعم إصلاح المؤسسات العمومية والمؤسسات الصغرى والمتوسطة وتشجيع الشباب على المبادرة الخاصة خاصة في المجال الرقمي، وبرنامج تهيئة عدد من الأحياء السكنية وتحويل جزء من الديون التونسية إلى مشاريع تنموية لفائدة الجهات الداخلية.

 

قراءة 140 مرات آخر تعديل على الجمعة, 02 فيفري 2018 12:10
(1 تصويت)
قيم الموضوع

الموقع : www.new-media.tn

contact@new-media.tn

هيئة تحرير جريدة الاعلام الجديد الالكترونية

الدخول للتعليق