برنامج صحافة المواطنة للشمال الغربي: إنطلاق الدورة التدريبية الأولى تحت عنوان صحافة القرب

برنامج صحافة المواطنة للشمال الغربي: إنطلاق الدورة التدريبية الأولى تحت عنوان صحافة القرب

حسان طاهري

إنطلقت مؤخرا بأحد نزل مدينة طبرقة، الدورة التدريبية الأولى في إطار برنامج صحافة المواطنة للشمال الغربي التونسي تحت عنوان صحافة القرب وذلك بمشاركة 9 مدونين ونشطاء من المجتمع المدني من بين القاطنين بمختلف ولايات الشمال الغربي (سليانة والكاف وباجة وجندوبة).

يشرف على هذه الدورة التدريبية من تنظيم مركز تطوير الإعلام بالتعاون مع منظمة فري براس Free Press Unlimited وسفارة هولندا بتونس، كل من المنّوبي المروكي، أستاذ جامعي بمعهد الصحافة وعلوم الإخبار ورئيس تحرير الصحيفة اليومية الناطقة باللغة الفرنسية لوطون Le Temps وثامر الزغلامي صحفي نقابي سابق ورئيس تحرير الإذاعة الثقافية باعتبارهم المدّربين الرئيسيين لبرنامج صحافة المواطنة للشمال الغربي.

خلال كلمته الترحيبية، أكد السيد عبد الكريم الحيزاوي، مدير مركز تطوير الإعلام إن هذه الدورة الأولى سترتكز على تعزيز معارف المشاركين على فهم أساسيات الصحافة عامة وصحافة المواطنة خاصة.

وقد أكد في هذا الخصوص أنّ برنامج صحافة المواطنة للشمال الغربي يتنزل في محاولة لاحتواء النقص الذي تشهده المنطقة الى يومنا هذا فيما يتعلق بالمشاريع الإعلامية في وقت تعرف فيه بقية المناطق من الجمهورية التونسية منذ الثورة انفجارا من حيث عدد الإذاعات التي تعنى بالجهات.

وأضاف أنّ الهدف الأساسي لهذا البرنامج الذي يعنى بصحافة المواطنة هو ضمان تغطية موازية للأحداث التي لا تتطرق لها عموما وسائل الإعلام المهنية والتقليدية التي عادة ما يكتفي مراسلوها القلائل، على حدّ تعبيره، بتغطية الأحداث الرسمية والمرّ مرور الكرام بجانب المشاغل الأساسية لأهالي المنطقة.

واعتبر في هذا الصدد انه من الضروري أن يلعب الصحفي المواطن دوره كمنتج للمعلومة وناطق بلسان منطقته من خلال إيصال أصواتهم للجهات الرسمية لأجل تحقيق مطالبهم الأساسية في مختلف القطاعات.

وذّكر عبد الكريم الحيزاوي بأمثلة من الأخبار الجهوية التي قامت برصدها عدسات الصحفيين المواطنين قبل ان تعيد نشرها وسائل إعلام دولية وذلك بغضّ النظر عن الإمكانيات التقنية المحدودة التي تمّ الاعتماد عليها خلال إنتاجها.

من جهتهم، عبّر جل المشاركين من مدونين وناشطين بالمجتمع المدني وحاملي الشهائد العليا عن انتظاراتهم من هذه الدورة التدريبية وتطلعاتهم لكسب الخبرات والمهارات اللازمة لممارسة سليمة لصحافة المواطنة في المنطقة التي لا تتمتع على حد تعبيرهم بحظ وافر من التغطية الصحفية التي تؤمنها مختلف وسائل الإعلام الوطنية التقليدية.

جدير بالذكر أنّ برنامج صحافة المواطنة للشمال الغربي يهدف إلى تمكين 16 مراسلا صحفيا (فريقين) من تدريب نظري وعملي على مرحلتين في إطار دورتين تدريبيتين حول صحافة القرب Journalisme de proximité وصحافة الموبايل Mobile Journalism لتعزيز إمكانيات ومهارات كل منهم في لعب دوره كصحفي مواطن في منطقته وذلك من خلال تغطية الأنشطة المحلية و مراقبة ضمان الحكم الرشيد ومكافحة الفساد.

قراءة 75 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 08 ماي 2018 11:49
(1 تصويت)
قيم الموضوع

الموقع : www.new-media.tn

contact@new-media.tn

هيئة تحرير جريدة الاعلام الجديد الالكترونية

الدخول للتعليق