الجمعة، 22 سبتمبر 2017
المغرب: التنمية الترابية و المقاربة التشاورية المندمجة

المغرب: التنمية الترابية و المقاربة التشاورية المندمجة

إن السياق الجديد لمفهوم التنمية الترابية يعتمد أساسا على المقاربة التشاورية والمندمجة، فلقد انتهج مجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز مقاربة تواصلية ترتكز على الإخبار والإشراك في كل أنشطته، من خلال تعبئة كل الفاعلين وتعزيز صورة المؤسسة المنفتحة من أجل ترسيخ الهوية الترابية للجهة.

كما عمل مجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز على الحضور القوي والفاعل في شتى المحافل والتظاهرات، من خلال عقد اللقاءات الصحفية، وتنظيم المنتديات والأيام الدراسية والمشاركة في المعارض الوطنية والدولية ودعم التعاون الدولي.

- اللقاءات الصحفية

المنابر المحلية والوطنية: عمل مجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز على الانفتاح المباشر على المنابر الإعلامية المحلية والوطنية بمختلف مشاربها من خلال الإخبار بكل أنشطة المجلس ومتابعة مستجداته.
وفي هذا الصدد خصصت المجلة المغربية عددا خاصا لجهة مراكش تانسيفت الحوز أبرزت من خلاله أهم المشاريع التنموية التي انخرط فيها المجلس.

كما تابعت مختلف الجرائد والمواقع الإلكترونية أنشطة المجلس على مدى ثلاث سنوات بشكل مكثف.

المنابر الإعلامية الدولية: 
على غرار انفتاح مجلس الجهة على المكونات الصحفية المحلية والوطنية، قامت مجموعة من المنابر الإعلامية الدولية بإجراء تحقيقات حول التنمية الترابية بالجهة من خلال لقاءات صحفية مع السيد رئيس الجهة، ومن بينها وكالة روبورت The Report Company الناشرة لجريدتي نيويورك تايمز الأمريكية والغارديان البريطانية.
كما أجرت مجلة نيوزويك الأمريكية حوارا مع السيد الرئيس بخصوص إنجازات ومشاريع الجهة في مجالي السياحة والطاقات المتجددة.

- ندوة صحفية حول حصيلة دار المنتخب
في إطار تقييم حصيلة عمل دار المنتخب لجهة مراكش تانسيفت الحوز، عقد السيد أحمد تويزي رئيس مجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز، رئيس دار المنتخب، صبيحة يومه الخميس 25 دجنبر الجاري، ندوة صحفية بحضور عدد من المنابر الإعلامية الجهوية المكتوبة والمسموعة والإلكترونية.
رئيس مجلس الجهة أعطى بالمناسبة نبذة عن دار المنتخب التي تعتبر الأولى من نوعها على الصعيد الوطني، وأشار إلى أن هذه المؤسسة أصبحت تضطلع بدور التكوين والتكوين المستمر للأطر والمنتخبين الترابيين، في شتى المجالات المرتبطة بتدبير الشأن المحلي، كما أشار إلى أن مجمل دورات التكوين تمحورت حول جميع الجوانب التي تلامس مهنية التدبير الترابي، وهكذا، وعبر 18 دورة تكوينية تم تكوين 4447 منتخب وإطار ترابي ينتمون ل 222 جماعة ترابية منخرطة بالجهة، في ستة أقطاب للكفاءات والتي تغطي مجالات التدبير الترابي وهي: 
- التدبير المالي والإداري
- التعمير وتهيئة المجال
- التدبير البيئي والتنمية المستدامة
- التخطيط والحكامة الترابية
- التواصل الترابي
-التعاون اللامركزي

و أشار السيد الرئيس إلى انفتاح دار المنتخب على التجربة الألمانية في مجال الحكامة الترابية، حيث تم تنظيم عشر دورات دراسية خلال هذه السنة لفائدة أزيد من 1000 مستفيد بشراكة مع منظمة كونراد أديناور همت مجالات البيئة وحقوق الإنسان وترسيخ اللامركزية.
هذا وقد تميزت هذه السنة، يضيف السيد الرئيس، بتوقيع خمس اتفاقيات، سيتم تفعيلها مستهل سنة 2015، مع مؤسسات دولية مختصة في التدبير والحكامة الترابية، ويتعلق الأمر ب:
- الجمعية السويدية للجماعات المحلية والجهات
- الجمعية الفنلندية للجماعات المحلية والجهات
- المعهد الأمريكي للديمقراطية المعمقة
- المعهد الوطني الفرنسي للتقنيات والمهن
- الشبكة العالمية للمدن والحكومات المحلية والجهات.
كما ذكر السيد الرئيس بالتوجه الذي نهجته دار المنتخب تماشيا مع التوجيهات الملكية بتعزيز التعاون جنوب جنوب، حيث تم توقيع اتفاقيات تعاون مع جهتي كيدال وسيكاسو الماليتين، وكذا جهة جنوب كوموي بساحل العاج.
اللقاء تميز أيضا بعرض للكاتب العام لدار المنتخب الذي قدم أيضا برنامج التكوين لسنة 2015 الذي تمت المصادقة عليه خلال مجلس التدبير المنعقد أخيرا، وقد أعقب ذلك مجموعة من المداخلات لعدد من الإعلاميين تمحورت حول سبل توسيع قاعدة الاستفادة من خدمات دار المنتخب لتشمل جمعيات المجتمع المدني والجسم الصحفي بالجهة من خلال دورات تكوينية متخصصة.وقد عبر السيد الرئيس في ختام هذه الندوة على انفتاح دار المنتخب على كل المكونات المهنية بالجهة، كما أكد على أن برنامج التكوين لسنة 2015 يشمل وحدات للتكوين تهم الجسم الصحفي بالجهة ودورات لكيفية تدبير المخاطر وتعزيز قدرات الجماعات بهذا الشأن لاسيما بخصوص الفيضانات والأزمات المرتبطة بالتغيرات المناخية.

- الأيام الدراسية والمنتديات:
عمل مجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز على تنظيم مجموعة من المنتديات والأيام الدراسية بشراكة مع عدد من الفاعلين، وهكذا تم تنظيم أربعة منتديات جهوية للحكامة الترابية من طرف دار المنتخب لجهة مراكش تانسيفت الحوز بشراكة مع مؤسسة كونراد أديناور الألمانية:
المنتدى الجهوي الأول للحكامة الترابية: انعقد في الفترة بين 2 و3 أبريل 2013 في موضوع " تحسين وتحديث الخدمات المقدمة للمواطنين من قبل الجماعات الترابية "، حيث تم استعراض التجربة الألمانية في مجال تحديث وتحسين الخدمات الترابية
المنتدى الجهوي الثاني للحكامة الترابية: شكل موضوع " القيادة النسائية، تعزيز مسؤولية النساء في المساهمة في التدبير الترابي وتحقيق التنمية المستدامة من خلال تحقيق مبدأ المناصفة" محور هذه الدورة بمشاركة خبراء من ألمانيا وهولندا بين 28 و29 ماي 2014.
المنتدى الجهوي الثالث للحكامة الترابية: انعقد المنتدى الجهوي الرابع للحكامة الترابية في الفترة بين 10 و 11 دجنبر 2014، في موضوع " أي تنمية مستدامة لمدن الجهة"، حيث ناقش عددا من القضايا ذات الصلة بتدبير الشأن الترابي بهدف تشخيص واقع التنمية الحضرية وبحث آفاقها من خلال هندسة مجالية مندمجة، حيث استضاف المنتدى رئيس لجنة تنمية المدن والتهيئة الحضرية بالغرفة الأولى للبرلمان الألماني بيتر شتاين.
المنتدى الجهوي الرابع للحكامة الترابية: انعقد في الفترة بين 11 و 12 فبراير 2015 في موضوع " النمو الاقتصادي رهين بالتطور الديمقراطي، تركيا نموذجا"، المنتدى خلص إلى وضع توصيات تترجم ربط النمو الاقتصادي بالتطور الديمقراطي من خلال تحقيق التوازنات المالية والماكرواقتصادية الكفيلة بضمان الاستقرار الاجتماعي ومواصلة سياسات التنمية البشرية المستدامة.

ندوة " التظاهرات الرياضية الدولية رافعة للتنمية المحلية أية استراتيجية"
احتضن مقر جهة مراكش تانسيفت الحوز، امس الجمعة 19 دجنبر، ندوة حول موضوع "التظاهرات الرياضية الدولية رافعة للتنمية المحلية.. كيف وبناء على أي استراتيجية؟"، بمبادرة من مجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز والرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين.
وقد عرف اللقاء تقديم عرضين الأول حول موضوع: " التظاهرات الرياضية الحديثة أية مواكبة محلية " والثاني حول موضوع: " الوقع الاقتصادي للتظاهرات الرياضية الدولية على الجهة " لعبد الرحيم غريب.

اللقاء تميز بتكريم عدد من الوجوه الرياضية وفي مقدمتها محمد الكنيدري، رئيس جمعية ماراطون مراكش، والمرحوم عبد المومن الجوهري، والمدربة الحكمة الدولية في الجمباز كريمة سهلال، وكذا خديجة الرياضي الحائزة على ذهبية دوري محمد السادس الدولي للملاكمة.

ملتقى " المراصد الجهوية والتنمية الترابية"

احتضن مقر مجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز مؤخرا أشغال اليوم الدراسي المنظم من طرف المرصد الجهوي للشباب لجهة مراكش تانسيفت الحوز في موضوع "المراصد الجهوية والتنمية الترابية"، والتي ترأسها السيد أحمد تويزي رئيس الجهة ورئيس المجلس الإداري للمرصد، وبحضور الكاتب العام للمرصد الوطني للتنمية البشرية، ومستشار وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية.
وقد جاء تنظيم هذا الملتقى نظرا للدور الطلائعي الذي أصبحت تضطلع به المراصد في إمداد الفاعلين السياسيين وأصحاب القرار بالدراسات والمعطيات المجالية التي تساعد في بلورة رؤية شمولية للعديد من الميادين والقطاعات.

ندوة "آفاق سوق الشغل بالمغرب"

بمبادرة من جمعية أجيال مراكش وشراكة مع دار المنتخب لجهة مراكش تانسيفت الحوز، احتضنت دار المنتخب لجهة مراكش تانسيفت الحوز زوال يومه الخميس 28 ماي 2015 ملتقى في موضوع " آفاق سوق الشغل بالمغرب "، وذلك بحضور رئيس الجهة رئيس دار المنتخب السيد أحمد تويزي، ووزير التشغيل والشؤون الاجتماعية السيد عبد السلام الصديقي، والسيد أنس الدكالي مدير الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.
اللقاء الذي كان عبارة عن نقاش حول إشكالية التشغيل في صفوف الشباب تميز بمداخلة كل من رئيس جمعية أجيال مراكش، ووزير التشغيل والشؤون الاجتماعية وكذا مدير الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، والتي تركزت حول ضرورة البحث عن بدائل لإنعاش سوق الشغل وإدماج كافة الفاعلين لتحقيق هذا الهدف دون الاقتصار على المناصب التي تتيحها الدولة والتي لا تتجاوز 25 ألف منصب شغل سنويا في حين أن الطلب يتجاوز 300 ألف.
رئيس الجهة أكد أن قضايا التشغيل ستكون من مهام المجالس الجهوية في قانون الجهوية الموسعة المزمع تطبيقه خلال الاستحقاقات القادمة، كما دعا إلى تظافر كل الجهود لوضع استراتيجيات بديلة يتلاءم فيها العرض والطلب في سوق الشغل.

المشاركة في المعارض الوطنية والدولية
سجل مجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز خلال الفترة بين 2012-2015 حضورا مكثفا في مختلف التظاهرات والمعارض الوطنية والدولية بغية الترويج لمقدرات وخصائص الجهة في مختلف القطاعات.
الصالون الدولي للفلاحة بمكناس : شارك مجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز بقوة في المعرض الدولي للفلاحة بمكناس خلال مواسم 2013،2014،2015 تم خلالها عرض ما تزخر به الجهة من منتجات فلاحية تم تتويج بعضها وترسيمها خصوصا المنتوجات المحلية كالأركان ومشتقاته، زيت الزيتون، الصبار ومشتقاته وكذا النباتات العطرية والطبية.

لقاء مع رئيس جهة شامبان أردين على هامش المعرض الدولي للفلاحة بمكناس
المعارض السياحية الدولية:
في إطار سياسته لدعم وترويج الوجهة السياحية للجهة، شارك مجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز في عدد من المعارض الدولية للسياحة وفي مقدمتها معرض باريس، برلين، ومعرض لندن للأسفار، حيث تم تمثيل المجلس بوفود هامة أجرت عدة لقاءات مع مهنيين ومسؤولين ووكلاء أسفار.

                                                                                    

قراءة 31113 مرات آخر تعديل على الأحد, 12 جويلية 2015 18:35
(5 أصوات)
قيم الموضوع

ja.abdou@hotmail.fr
الدخول للتعليق