السبت، 22 سبتمبر 2018
الخميس, 20 سبتمبر 2018 00:00

ينظم المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات فرع تونس يومي 21 و 22 سبتمبر 2018 بمدينة الحمامات المؤتمر السنوي السابع لقضايا الديمقراطية والتحول الديمقراطي الذي سيتناول موضوع "العامل الخارجي وإشكاليات الانتقال الديمقراطي في البلدان العربية بعد عام 2011" بمشاركة باحثين وخبراء من تونس والمغرب ومصر وسوريا واليمن السودان والجزائر.

الخميس, 20 سبتمبر 2018 00:00

 نظمت أمس الإربعاء شركة فوريفر ليفينج برودكتس ، الرائدة عالمياً في البيع المباشر لمنتجات الألوفيرا ، ندوة صحفية بأحد النزل بالعاصمة لعرض منتوج جديد في شكل متكامل .

الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018 00:00

 جيلاني فيتوري

تنطلق اليوم الثلاثاء الدورة الأولى لصالون الرياضة واللياقة البدنيّـة والتي تتواصل  إلى غاية  23 سبتمبر 2018 بفضاء معرض سوسة الدولي، دورة تأخذ في الاعتبار الاهتمام المتزايد بالرياضة كظاهرة وكنمط حياة وكحاجة أساسية للتونسيين الذين بات إهتمامهم بأجسادهم وبصحتهم يتزايد أكثر فأكثر.

الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018 00:00

تنظّم الرابطة العربية للفنون والابداع التي ترأسها الروائية فتحية هاشمي بالشـراكة مع جمعية سنا يفيطلة للتنمية الثقافية و الاجتماعية وجمعيّة اكتشف بلادك تظاهرة "الأيام الثقافية التونسية الفلسطينية" تحت شعار"العودة" وذلك من 24 الى 1 نوفمبر القادم .

الجمعة, 14 سبتمبر 2018 00:00
 تم أمس توقيع اتفاقيتي شراكة وتعاون وأخرى حول إنجاز مشروع أكاديمية الفنون جمعت وزارة الشؤون الثقافية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تحت إشراف كل من محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية وسليم خلبوس وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
 وتهدف هذه الاتفاقية إلى ضبط الإطار العام للتعاون بين وزارتي الشؤون الثقافية والهياكل الراجعة إليها بالنظر و التعليم العالي و الهياكل الراجعة إليها بالنظر في مجال الأنشطة الثقافية و التكوين و البحث.

وستعى الاتفاقية  لتكامل الأدوار بين المؤسسة الجامعية و المؤسسة الثقافية في الإحاطة بالشباب الطالبي يتم العمل على ما يلي:

- اعتبار المراكز الثقافية الجامعية والفضاءات الثقافية بالمؤسسات الجامعية الداخلية ضمن مسالك التوزيع للإنتاجات الفنية وترويجها على غرار المؤسسات الثقافية.

- وضع خطة عمل مشتركة بين المؤسسة الثقافية والفضاء الجامعي في إعداد و تنظيم المهرجانات الثقافية.

- التعريف بآلية الدعم ضمن صندوق التشجيع على الإبداع الأدبي والفني لدى الشباب الطالبي.

- تشريك الأعمال الثقافية الطالبية في المهرجانات والتظاهرات الوطنية التي تشرف عليها وزارة الشؤون الثقافية.

- تنظيم معارض فنية بالمؤسسات الجامعية وفق رزنامة تحدد للغرض.

- إعتماد الإستغلال غير التجاري للأفلام التونسية لفائدة المؤسسات الجامعية.

- إدراج المؤسسات الجامعية في مسابقة المضامين الرقمية التي تنظمها وزارة الشؤون الثقافية.

- إدماج مشاريع معاهد الفنون والحرف في البرامج الوطنية (مدن الفنون ومدن الحضارات ومدن الآداب و الكتاب).

- التعاون في صياغة مقاييس وشروط الحصول على علامات الجودة للنوادي الثقافية الجامعية والمراكز الثقافية الجامعية.

 - تهيئة عدد من المؤسسات الجامعية لاحتضان تظاهرات وعروض ثقافية خاصة في الجهات التي تفتقر إلى فضاءات ملائمة.

- خلق شبكة من الجمعيات الثقافية الجامعية تضم مختلف الأندية الطلابية في مجال الفنون و الآداب و دعمها من هياكل الوزارتين باعتمادات خاصة مبنية على منظومة تصنيف.

- تنظيم تربصات تكوينية مشتركة لفائدة مديري ومنشطي دور الثقافة و مديري المراكز الثقافية الجامعية.

- برمجة المواد الثقافية ضمن وحدات التكوين والتدريس بالمؤسسات الجامعية.

- وضع مسلك في مجال التكوين المستمر لمهنة واضع البرامج الثقافية.

- دعم إعتماد المنتوج الثقافي كآلية بيداغوجية في عدد من الاختصاصات الأكاديمية غير الثقافية ووضع قاعدة بيانات على ذمة إطار التدريس.

- إعتماد عضوية المندوب الجهوي للشؤون الثقافية في مجالس الجامعات.

وتهدف  الاتفاقية الثانية إلى ضبط صيغ التعاون بين وزارة الشؤون الثقافية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي قصد انجاز مشروع مشترك "أكاديمية الفنون " بالبحيرة تونس ووضع الآليات اللازمة لذلك، فعملا على تعزيز علاقات الشراكة والتعاون بين وزارة الشؤون الثقافية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في المجالات ذات الاهتمام المشترك قصد تحقيق التكامل بين المنظومتين، واعتبارا للهدف العام الذي تسمو له المؤسسات الجامعية وهو تسديد حاجيات البلاد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالكفاءات والخبرات،

و سعيا لرفع فاعلية المؤسسات الثقافية وتطويرها بما يستجيب لاحتياجات العمل الثقافي وترسيخـا لدعم ثقافة الاستغلال المشترك وترشيد الموارد العموميــة المتاحة تم الاتفاق على بعث مشروع"أكاديمية الفنون"و الذي يتكون من المعهد العالي للموسيقى بتونس ومكتبة معلوماتية متخصصة في الفنون والثقافة والتراث وقاعة عروض فنية .

 

 

 

 

الجمعة, 14 سبتمبر 2018 00:00

علاء عبد الهادي  هو من الرسامين البارزين الذين تمكنوا خلال فترة قصيره من تسليط الضوء على موهبته في الرسم  في العراق وذلك من خلال الحضور في المعارض العالمية والفوز في المراكز المتقدمة .

الجمعة, 14 سبتمبر 2018 00:00

د. محمود محمد باحث في علوم الإعلام والإتصال -مصر

على مدى عصور طويلة مضت كانت وسائل الإعلام التقليدية من صحف ومجلات وإذاعة وتلفزيون هي محور الوسائل الإتصالية والإعلامية المُجتمعية والتي يتم استخدامها للوصول إلى الجماهير وإيصال الرسائل المختلفة إليهم سواء كانت تلك الرسائل تحمل طابعاً سياسياً أو اجتماعياً أو تجارياً أو غير ذلك.

الإثنين, 10 سبتمبر 2018 00:00

صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 72 أمر حكومي عدد 741 لسنة 2018 مؤرخ في 16 أوت 2018 يتعلق بإلحاق الهياكل التابعة لوزارة العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان برئاسة الحكومة.

الإثنين, 10 سبتمبر 2018 00:00
أكدت البارحة وزارة الداخلية في بلاغ لها أن دورية مشتركة تابعة للمركز البحري للحرس الوطني بالبقالطة وفرقة الارشاد البحري للحرس الوطني بالمنستير تمكنت مؤخرا من إلقاء القبض على أحد منظمي عمليات إجتياز الحدود البحرية خلسة .
يذكر أن الشاب عمره 26 سنة صادرة في شأنه 06 مناشير تفتيش من أجل تورطه في قضايا حق عام موضوعها السرقة و إقتحام محل الغير والعنف الشديد .
 
ولقد تم الاحتفاظ بمنظم الهجرة غير شرعية  وذلك بتعليمات من النيابة العمومية واتخاذ ما يتعين في شأنه.
السبت, 08 سبتمبر 2018 00:00
أشرف رئيس الحكومة يوسف الشاهد صباح اليوم بثكنة العوينة للحرس الوطني على الندوة الدورية للولاة.
 
ولقد أكد رئيس الحكومة كلمته الافتتاحية على أهمية انعقاد هذه الندوة باعتبارها تتزامن مع الاستعدادات للمواعيد والمحطات الهامة خاصة منها الاستعدادات للعودة المدرسية والجامعية وتنصيب المجالس البلدية المنتخبة مشددا في هذا السياق على الدور الموكول للوالي في مجالي حسن التنسيق والتواصل مع مختلف الهياكل اللامركزية واللامحروية في ضل التشريعات الجديدة لمجلة الجماعات المحلية.
كما بين يوسف الشاهد أن للوالي دور كبير في دفع التنمية بالجهة من خلال الحد من العراقيل الادارية في مجال الخدمات والاستثمار، خاصة فيما يتعلق بالتراخيص التي تم التقليص منها في الاوامر الترتيبية لقانون الاستثمار الجديد واعتماد منظومة المخاطب الوحيد التي تم تركيزها في الجهات بهدف خلق مناخ استثماري ملائم لإنجاز المشاريع العمومية والخاصة.
وشدد رئيس الحكومة على أهمية معالجة الأوضاع الاجتماعية بالجهات من خلال تسخير كل الجهود من قبل الولاة بهدف تحسين القدرة الشرائية للمواطن ومقاومة الاحتكار ومراقبة مسالك التوزيع مع التأكيد على ضرورة اعتماد طرق القرب في التواصل مع المواطن من خلال تكثيف العمل الميداني وإرساء منهجية جديدة مع المجالس البلدية المنتخبة تكون أكثر نجاعة في معالجة القضايا والاشكاليات المطروحة على مستوى الجهات.
من جهة أخرى شدد يوسف الشاهد على الدور الموكول للوالي في بسط الأمن ومقاومة الجريمة والتصدي لظاهرة الإرهاب وأثنى في هذا السياق على المجهودات والنجاحات التي تبذلها كافة القوات الأمنية والعسكرية والديوانية في مقاومة الإرهاب وفرض الأمن الا أنه أكد في المقابل على ضرورة ملازمة الحذر واليقظة.
وأوصى في هذا الإطار الولاة بضرورة حسن المتابعة للأوضاع الأمنية من خلال الاجتماعات الدورية للجنة الأمن بالجهة وحسن التنسيق مع مختلف القوات الأمنية والعسكرية والديوانية، وشدد في هذا السياق على حسن التصرف في الازمات من خلال التعامل الجيد والاستباق لهذه الأزمات خاصة فيما يتعلق بمسألة الفيضانات والحرائق. ودعا يوسف الشاهد الولاة الى المشاركة بمقترحاتهم في مشروع قانون المالية الجديد بهدف دفع التنمية في الجهات.
السبت, 08 سبتمبر 2018 00:00

إستقبل وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي  أول أمس الخميس 6 سبتمبر 2018 بمقر الوزارة رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ناجي البغوري وعضو مكتبها التنفيذي محمد اليوسفي.

الثلاثاء, 04 سبتمبر 2018 00:00

إستقبل أمس الإثنين وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي عضو مجلس إدارة البنك الألماني للتنمية (KfW) المكلف بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا Helmut Gauges ، مرفوقا بكل من رئيس مكتب البنك بتونس والقائم بالأعمال بسفارة ألمانيا.

الثلاثاء, 04 سبتمبر 2018 00:00

إثر تداول صور ومقاطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي تبين تعرض العديد من المحلات التجارية بتونس العاصمة إلى السرقة من قبل شخصين بالإستعانة بسائق سيارة أجرة "تاكسي" يتولى إيصالهما إلى المكان المستهدف لإقتراف عملية السرقة والفرار، تمكّنت فرقة الشرطة العدليّة بمنطقة الأمن الوطني بباب بحر ولاية تونس من الإطاحة بأحد أفراد الشبكة عمره 41 سنة قاطن ولاية بن عروس.

الجمعة, 31 اوت 2018 00:00
أصدرت اليوم رئاسة الحكومة بلاغا أكدت فيه قرار رئيس الحكومة يوسف الشاهدب: 
- اعفاء وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة و كاتب الدولة للمناجم.
- اعفاء المدير العام للمحروقات، والرئيس المدير العام للشركة التونسية للأنشطة البترولية، والمدير العام للشؤون القانونية بوزارة الطاقة، من مهامهم
- الحاق مصالح وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة بوزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة.
وتشكيل لجنة خبراء لدى رئاسة الحكومة لإعادة هيكلة الوزارة ومراجعة حوكمة قطاع الطاقة
- تكليف كل من هيئة الرقابة العامة للمصالح العمومية، وهيئة الرقابة العامة للمالية بفتح تحقيق معمق في الوزارة.

 

الخميس, 30 اوت 2018 00:00

بليلة المسرح ومن خلال عرض مسرحيتي "المصبّ" لمحرز المشري و"مرايا"لصابر ساسي تختتم يوم 31 أوت الجاري فعاليات الدورة 27 للمهرجان الصيفي بفوشانة الذي نظّمتها جمعية المهرجان برئاسة وادارة الاستاذ مبروك تفاحة وذلك انطلاقا من يوم 24 أوت الجاري.

الخميس, 30 اوت 2018 00:00
دعا  حزب أفاق تونس في بيان اصدره اليوم الخميس الحكومة إلى « التجند لحل ملف معبر رأس الجدير المعطل منذ أكثر من شهر ونصف بكل جدية وبسط قوة الدولة والحوار مع الطرف الليبي لإيجاد الحلول المناسبة في أقرب وقت وتجنيب الأطراف الاقتصادية المتضررة استمرار الأزمة ».
 
ولقد حذر آفاق تونس حول الانعكاسات السلبية لهذا الملف على النسيج الإقتصادي المحلي والوطني،من خطورة الانزلاق إلى العنف، منددا "بكل أساليب الاحتجاج غير السلمية ".
وجدد الحزب دعوته لكل الأطراف السياسية والاجتماعية " لمزيد الإهتمام بالملفات الإقتصادية الحارقة حتى تتمكن الدولة من إرجاع الثقة للمواطن وإيجاد حلول حقيقية لمعاناته وللصعوبات التي تواجه المؤسسات الوطنية ».
يذكر أن مدينة بن قردان شهدت في اليومين الماضيين احتجاجات ليلية ومناوشات بين المحتجين وأعوان الأمن، وذلك على خلفية تواصل غلق معبر رأس جدير الحدودي وعدم وجود حل يعيد لهذا المعبر نشاطه في تأمين التجارة البينية التي يتعاطاها أغلب أبناء بن قردان.

 

الثلاثاء, 28 اوت 2018 00:00

 إستقبل اليوم الثلاثاء وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي بمقر الوزارة يوجي موتو الوزير المعتمد لدى وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني ،الذي أكّد خلال اللقاء  اهتمام بلاده الكبير بالتجربة التونسية، وحرصها على الارتقاء بمختلف أوجه التعاون مع تونس، وعلى دعم التشاور والتنسيق الثنائي في المحافل الدولية ولاسيما منها الاقتصادية، مشيرا في هذا الاطار إلى ترشح مدينة أوزاكا اليابانية لاحتضان المعرض العالمي EXPO 2025 .

السبت, 25 اوت 2018 00:00

 شهاب الغربي
نجح الاتحاد الافريقي للكرة الطائرة في اقتلاع ورقتي تنظيم بطولة العالم للكرة الطائرة للناشئين لتونس و مصر مناصفة وذلك لاول مرة في تاريخ القارة السمراء.

الجمعة, 24 اوت 2018 00:00
تحت شعار:"طفولة تعانق الإبداع"وبدعم من وزارة شؤون الشباب والرياضة ومندوبيتها الجهوية بجندوبة والمجلس الجهوي بجندوبة والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بجندوبة نظّمت مؤخرا هيئة المهرجان الثقافي ببلطة بالشراكة والتعاون مع دار الشباب بالمكان وتحديدا من 15 الى 19 أوت الجاري فعاليات الدورة السادسة للمهرجان الثقافي ببلطة وذلك تحت شعار "طفولة تعانق الابداع".
 
حيث أفتتح المهرجان صباح يوم 15 أوت الجاري بتدشين معرض صور من التراث ثم تنطلق أشغال مجموعة من الورشات الفنية في  القرافتي و الجداريات ثم تنتظم مسابقة في الرسم للأطفال فتقديم عرض تنشيطي مع "عمي وليد"و "عمي بشبوش"وفي الفترة المسائية كان الموعد مع "الفارس الصغير" في عرض للفروسية من تأثيث مجموعة من الفرسان الاطفال 
وكان الموعد يوم  16 أوت الجاري مع تقديم عرض موسيقي يحييه الفنان أحمد الماجريوتحتضنه المدرسة الإعدادية ببلطة اما صباح يوم 17 أوت الجاري فقدّمت مسرحية للاطفال بعنوان "زهرة الصحراء" في إخراج للمسرحي العروسي الحناشي وهي من انتاج جهوي في اطار دعم هذا المهرجان للمنتوج الفني الجهوي واعطاء الاولوية في البرمجة لمبدعي ولاية جندوبة بما يتناغم مع توجّهات التمييز الايجابي بين الجهات 
وكان الموعد يوم 18 أوت الجاري وكذلك في اطار دعم انتاجات مبدعي ولاية جندوبة مع عرض تنشيطي بعنوان  "بلبل و دودو" لتكون الامسية مع عرض تنشيطي موسيقي شبابي تحييه مجموعة "وتر و فنون" ليسدل الستار على هذا المهرجان صباح يوم 19 أوت الجاري مع عرض مسرحي بعنوان "عاقبة الفضول" وهو من بطولة الممثل رمزي عبد الجواد فالاختتام بتكريم المشاركين في برمجة هذا المهرجان والفائزين في مختلف مسابقاته 
يشار الى انه في كلمته خلال اختتام هذا المهرجان أكّد الاستاذ عبد الرزاق التواتي مدير هذا المهرجان ومدير دار الشباب ببلطة التي احتضنت الى جانب المدرسة الاعدادية بالمكان جزءا هاما من فقرات هذا المهرجان  انه تم خلال هذه التظاهرة الثقافية الصيفية "الاشتغال على الناشئة من ناحية الاستفادة من فقرات البرمجة وكذلك تشجيع الاطفال على المساهمة في تأثيثها وذلك بهدف التأثير الإيجابي في هذه الشريحة العمرية حتى نضمن تماثل الموهبة لديها و الاقتداء بالمواهب الصاعدة و المبدعين حتى يسيروا على منهجهم"
وأضاف مدير المهرجان في كلمته  ان هذا الموعد الثقافي الصيفي السنوي حقق هدفا أساسيا له يتمثّل في " إبراز واقع الجهة وآفاقها في ظل التغيرات الراهنة من خلال التعريف بأهم خصائص المنطقة ومزيد دعمها و إدراج أنشطة شبابية مستحدثة وجذابة ضمن المهرجان تقطع مع البرامج التهميشيـة و الاستغلالية والتجارية السابقة ولا تتأثر بالتجاذب السياسي السائد مع الحرص على تنظيم برمجة جيدة ومتنوعة تراعي خصائص الجمهور المستهدف و المساهمة في  تنشيط المنطقة و إعادة الجانب الاحتفالي إليها مع تمكين الشبان والاطفال المبدعين من التعريف بمهاراتهم ضمن برنامج المهرجان".