الأربعاء, 23 ماي 2018 00:00
من المنتظر أن تعقد غدا الخميس 24 ماي 2018 لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح، جلسة استماع ، للإستماع إلى وزير العدل غازي الجريبي.
 
وستخصص هذه الجلسة لمناقشة مشروع قانون يتعلّق بإحداث تعاونية أعوان وزارة العدل والمؤسسات العمومية الخاضعة لإشرافها من غير القضاة وأسلاك قوات الأمن الداخلي.
الأربعاء, 23 ماي 2018 00:00

كلمات الشاعرة هيام حسن العماطوري - سورية

هيا نصفق بالأكف ِ يا عرب ... ها هي شمس مجدكم... غربت منذ حقب ..وأضحك ِ يا أسارير اليهود ... أصبحت القدس عاصمة أبناء عمومتك أبي لهب .. وتضاحك ِ يا سحب ُ فوق رؤوسنا الله كم كثرت بأرواحنا الندب ... تضاحكنا أم تباكينا من شر البلية .. فاليوم انتقلت الى رحمة الله القدس فلا عجب...

الأربعاء, 23 ماي 2018 00:00
روعة محسن الدندن-سوريا
 
مروجُ الشامِ تعرفُ ماأعاني
ويعرفُ آهتي زهرُ المغاني
تؤاخي دمعتي لمّا أسالتُ
ندا وردٍ بخدِّ الإقحوانِ
وهل حُبٌ سيشرى من خداعٍ
وهل مجدٌ على غيرِ التفاني؟
مساحيقٌ تراقُ على الحُرابى
لتخدع تافهاً تلكَ الغواني
إذا ما الجسم أعياهُ اعتلالٌ
فلا طبٌ سيجدي بالعيانِ
وإنْ دافوا بماءِ الشهدِ سُمّاً
فما أقساهُ مُرُّ الإفعوانِ
وهل يأتيك دون السعي مالٌ
فبادرُ ذاك بالحربِ العوانِ
تسائلني الحياةُ غداةَ عقّت…
عليَّ الماءَ إذ رامت هواني
أصوغُ قصائدي من حبر وجدي
وينثرها على آهٍ بياني
وأطرقُ ظلمةَ الليلِ انبلاجاً
ويرمحُ فوقَ أنجمِهِ حصاني
وأعقلُ للردى بالعزمِ كفاً
ولا أبدي لماردةٍ هواني
إذا ما الوحي هاتفني هرعنا
خيولاً مالها، بالحريِ ثاني
دعيني أجعلَ الحصباءً تِبراً
وألبسهُ على جيدِ الغواني
فلا واللهِ ماعلمتُ حرفي
وقوفاً عند حمحمةِ الجبانِ
سأطلقها لظىً شُهباً تجلّت
خِفافاً ثوبها كالدمِّ قاني
أنا والوحي تنظمنا القوافي
زهوراً صيغَ من عقدِ الجُمانِ
الثلاثاء, 22 ماي 2018 00:00

ترأس وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، الوفد التونسي المشارك في الاجتماع الوزاري الرابع بين تونس والجزائر ومصر،المنعقد بالعاصمة الجزائرية الأحد 21 ماي 2018، بمشاركة وزيري خارجية كل من الجزائر ومصر.

الثلاثاء, 22 ماي 2018 00:00
حسان طاهري
يضع مركز الاختبارات البيئيّة المتطوّر الجديد من فورد  كافة الأحوال الجوية من حول العالم تحت سقف واحد، ما يسمح للمهندسين باختبار المركبات المقبلة، من فورد KA+ الصغيرة إلى فورد ترانزيت بوزن طنين وذلك في أقسى الظروف، ويمكنهم الحصول على أيّ طقس يريدونه في أيّ وقت من النهار.
 
وتأتي عوامل عديدة مثل الارتفاعات التي تتخطّى جبل مون بلون، وهو أعلى قمة في جبال الألب، وسرعات المركبات والرياح التي تصل إلى 250 كلم/ساعة (155 ميلاً في الساعة)، والثلوج، وأشعة الشمس الحارقة والأمطار، من بين الظروف التي يمكن الحصول عليها بكبسة زرّ ضمن مركز الاختبارات البيئيّة الأكثر تطوّراً في أوروبا الخاص بالسيارات.
 
وتمتدّ هذه المنشأة على مساحة توازي ملعب كرة قدم، وهي تسمح للمهندسين بإخضاع المركبات لرحلات قاسية حول العالم، من درجات الحرارة الشديدة للصحراء الكبرى، إلى البرد القارس في سيبيريا، والرطوبة الشديدة في كوستاريكا.
 
وصرّح جو باكاج، نائب رئيس قسم تطوير المنتجات لدى فورد أوروبا: " سيساعد هذا العدد الهائل من اختبارات المحاكاة الشديدة القسوة سائقي سيارات فورد يشعرون بالثقة بأنّ مركباتهم قادرة على تحمّل أجواء المنطقة المناخيّة التي يعيشون فيها مهما كانت.
يعتبر التنقّل بين الزوايا الأربع لهذا المبنى بمثابة الذهاب في رحلة إلى زوايا الأرض الأربع، ويقوم مهندسونا بهذا على مدار الساعة، في كلّ يوم، من أجل الاستمرار في تطوير المركبات المستقبليّة الفضلى في فئتها."
 
حيث بلغت الاستثمارات لدى مركز الاختبارات هذا 70 مليون يورو، وهو يقدّم أوّل نفق هوائيّ للسيارات يمكنه محاكاة الثلوج الكثيفة والارتفاعات التي تناهز 5200 متر، الارتفاع نفسه لمعسكر القاعدة الشمالية لجبل إيفرست.
كما تستطيع هذه المنشأة تبريد غرفتين لما يصل إلى 40 درجة مئويّة تحت الصفر، وتسخينهما لدرجات حرارة تصل إلى 55 درجة مئويّة، بالإضافة إلى توليد الرطوبة التي تناهز 95 في المئة.
إنّ درجات الحرارة القاسية تجعل من هذه المنشأة الموجودة ضمن مركز جون آندروز لتطوير المنتجات التابع لفورد في كولونيا، ألمانيا، المكان الأكثر حرارةً وبرودةً ورطوبةً في أوروبا، ومكان تواجد أعلى نقطة في أوروبا الغربية.
 
بعد أن أصبحت المنشأة شغالة بالكامل، يمكن للمهندسين العمل على عشر مركبات مختلفة في الوقت نفسه. وتشتمل الاختبارات على الراحة، والسلامة والمتانة، بالإضافة إلى أداء التجهيزات الكهربائيّة، الفرملة، مكيّف الهواء، سحب المقطورات، تدفئة المقصورة، وزحمات السير.
ويعمد المهندسون إلى تحليل تأثير الرياح شديدة السرعة على الأجزاء الخارجيّة، ويتحقّقون من المتانة في مواجهة الأمطار والثلوج، ويرون مدى سرعة زوال الصقيع عن الزجاج الأماميّ عند درجات حرارة مختلفة.
 
وأضاف باكاج: "يشكّل مركز الاختبارات البيئيّة استثماراً بارزاً لفورد في أوروبا وسيسمح للشركة هنا بأن تطوّر المركبات للأسواق العالميّة."
 
سيتمّ اختبار كافة مركبات فورد في المنشأة، وهي تشتمل على ثلاثة أنفاق هوائيّة مناخيّة، بما في ذلك مختبر الارتفاعات العالية، وأربع حجرات مضبوطة الحرارة للاختبارات، ويتمّ استخدام إحداها لاختبارات الرطوبة.
النفق الهوائيّ 1 مُعدّ لاختبارات درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة:
حيث تساعد المصابيح الكاشفة الـ 28 مع لمبات بقوّة 4000 واط على محاكاة أشعة الشمس القويّة، ما يسمح للمهندسين بأن يعرفوا بأيّ سرعة يمكن تبريد المقصورة.
كما يستطيع النفق الهوائيّ أيضاً تقييم الضجيج الداخليّ من أنظمة المركبة عند سرعات مختلفة، ومستويات درجات الحرارة والرطوبة، من أجل التحقّق من ضجيج التدفئة وتكييف الهواء.
 
النفق الهوائيّ 2 مُعدّ أيضاً لاختبارات درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة:
 حيث يمكن للمهندسين استخدام هذا النفق الهوائيّ لتوليد الثلوج والأمطار من أجل التحقّق من تأثير ذلك على الرؤية، وعلى تشغيل المحرّك وكم من الوقت تستغرق تدفئة المقصورة.
 
النفق الهوائيّ 3 هو مختبر الإرتفاعات العالية:
حيث يستطيع المهندسون اختبار المركبات عند سرعات الرياح التي تصل إلى 120 كلم/ساعة (75 ميلاً في الساعة) وعلى ارتفاع يصل إلى 5200 متر. تضمن اختبارات المتانة والتشغيل على البارد عند الارتفاعات العالية أنّ سوائل المركبة لن تؤدّي إلى تفجّر في الأنابيب عند العمل تحت ضغط عالٍ.
أكثر من نصف مركبات فورد حول العالم يتمّ بيعها في مناطق يتخطّى ارتفاع طرقاتها الألف متر.
وصرّح مايكل ستياب، مدير المشاريع في مركز الاختبارات البيئيّة التابع لفورد أوروبا، في هذا الصدد: "يمكننا أن نرى كيف تعمل مسّاحات الزجاج الأمامي عند درجات الحرارة القطبيّة، وكيف يتغيّر أداء المحرك عند الحرارة والبرودة العالية، وحتى مقدار تساقط الثلج على رأس السائق عندما يفتح الباب، هذا حلم كلّ مهندس."
 
ويذكر بأنه تتطلّب هذه المنشأة بشكل إجماليّ 11 ميغاواط من الكهرباء، ما يكفي لتأمين الطاقة لبلدة صغيرة تضمّ 2400 نسمة، ويتمّ تأمين الطاقة من مصدر متجدّد بالكامل ومراعٍ للبيئة.
وتأتي الكهرباء التي تؤمّنها شركة "راين إينرجي" RheinEnergie من مصادر مستدامة معتمدة في إسكندنافيا وتغطّي الاحتياجات الكهربائيّة الكاملة لمنشآت فورد في المدينة.
 
كما يتكامل مركز الاختبارات الثوريّ مع منشآت الاختبارات التي تشتمل على ميدان لوميل للاختبار التابع لفورد في بلجيكا، الذي يضمّ حلبة اختبار الحفر، واختبارات الرياح المعترضة، ومستنقعات المياه المالحة والوحل.
الثلاثاء, 22 ماي 2018 00:00

د. حاتم العناني -مصر

صحفية بدأ يتلألأ إسمها فى عالم الصحافة ويسطع نجمها فى سماء الإعلام مؤخراً ، أصحبت الأن تحتل مكانة مرموقة بين الصحفيات التونسيات تتحدى العقبات وتحلم بإدارة مؤسسة إعلامية.

الإثنين, 21 ماي 2018 00:00

د. حاتم العناني-مصر

ينظم قصر ثقافة الأنفوشى بالأسكندرية لقاءا ثقافيا مساء اليوم الإثنين 21 ماي 2018  داخل المكتبة العامة بمقر القصر .

الإثنين, 21 ماي 2018 00:00

أسمهان الفالح
قد يذهبُ في ظنّ البعض أنّ الحداثة في وجهٍ من وجوهها، تنكّرٌ للماضي، اِنبتاتٌ عن الجذور و اِستيلابٌ للهويّة أو بمعنى أدقّ هي قطيعةٌ ناجزة مع تراثنا الفنيّ الأدبيّ و الدينيّ، و تبرّؤٌ من رموزنا التّاريخيّة الحضاريّة و إن بشكل غير واعٍ.

الأحد, 20 ماي 2018 00:00

كلمات الشاعرة هيام حسن العماطوري- سورية

إخلعي النقاب يا غانية .. كما خلعتِ ثوب العفة والحياء .. ولا تداجي بكذبة ٍ ..فخطاياك ِ يراها رب السماء ...وأزيلي من مقلتيك ِ براءة الطفولة . لن ينفع مع الميت النداء .. يا من ْ تبيعي نفسك ِ للهوى . ..ضاقت بك ِدروب العيش والرجاء .. هيا أرقصي على سعير نارك ِ ..فشيطان رغائبكِ يدعوك ِ للغواء ...

الأحد, 20 ماي 2018 00:00

روعة محسن الدندن-سورية

في عام 1667م أصدر الملك لويس الرابع عشر أمرا ملكيا لإعتبار الباستيل أحد القصور الملكية وأمر بإطلاق المدافع إبتهاجا بمولد ابنته كما كان لويس الخامس عشر يأمر بإطلاق المدافع تحية للملك عند دخوله وخروجه من باريس أما لويس السادس عشر فإن التحية امتدت لموكب الكونت داراتوا أخي الملك ولفرقته المسرحية وهي الكوميدي فرانسيز.

الأحد, 20 ماي 2018 00:00

إيمان فرادي: مديرة مكتب سوسة 

عقدت جمعية الصداقة لكتبة المحاكم بالتعاون مع مؤسسة "قلولو" ندوة صحفية بعنوان "القانون الأساسي لكتبة المحاكم بين وحدة الضمانات و خصوصية الأصناف" للإعلان عن جملة من المبادرات التشريعية و لإبرام عدد من الإتفاقيات بحضور لجنة التشريع العام ، الجمعية التونسية للمستشارين البرلمانيين ، مركز التحكيم الدولي ، الغرفة الإقتصادية العالمية ، المعهد التونسي للدراسات الإستراتيجية ، المنظمة التونسية للأمن و المواطن و قاضي الإتصال بسفارة فرنسا صبيحة يوم الثلاثاء الفارط 15 ماي 2018 بنزل الماجستيك بتونس العاصمة .

الأحد, 20 ماي 2018 00:00
إنطلقت ليلة البارحة الدّورة الثانية لـ"ليالي متحف باردو" وهي من تنظيم وكالة إحياء التّراث والتّنمية الثقافيّة بإشراف وزارة الشؤون الثقافيّة وبالتعاون مع المندوبيّة الجهويّة للشؤون الثقافيّة بتونس والمعهد الوطني للتّراث .
 
حيث كان إفتتاح هذه التظاهرة بسهرة فنيّة موسيقيّة لفرقة الرشيديّة بالحديقة الأندلسيّة بالمتحف الوطني بباردو  بمساهمة كلّ من إذاعة إ.أف.أم وشركة جوكار للخدمات المتعدّدة  وذلك بحضور العديد من المثقفين والفنانين والاعلامين لمواكبة السهرة الطربية  .
 
لقد أبدعت فرقة الرشيدية في موسيقاها وأطربت جميع الحضور بالثراث الموسيقي التونسي بقيادة نبيل زميط والغناء لنذير بواب وسارة النويوي .
 
للتذكير لقد عملت الرشيدية منذ تأسيسها على تنمية التراث الموسيقي والعمل على ايجاد نوتات اخري للمألوف وإضافة مجموعة من الاعمال الموسيقية الفردية إلى رصيدها وهي فرقة عريقة ذات طابع تراث راقي وطربي .

 

 

 

 

 

السبت, 19 ماي 2018 00:00

شارك وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي أمس الجمعة 18 ماي 2018 باسطنبول بصفته ممثلا لرئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، في أشغال القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي التي خصصت لبحث التطورات الخطيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس الشريف.

السبت, 19 ماي 2018 00:00

د. حاتم العناني-مصر

ينظم اليومالسبت 19 ماي2018 قصر ثقافة الأنفوشي ندوة عن الفن الإسلامي والمساجد التاريخية بالإسكندرية ودورها في تنشيط السياحة.

السبت, 19 ماي 2018 00:00

هيام حسن العماطوري-سورية
وبعد ان انقضى من الاعوام عام .. عشت خلالها نعمة الارتقاء والسلام ..فقد كانت أيدي خفية تحبك مؤامرة في الظلام. .
وليلة دهماؤها حالكة ...من النجوم المرصعة رداؤها القاتم حابكة...غاب فيها قمري . .وانطفئت شمعة من مخدعي .. رحلت عني راحة البال ..واستولى علي ّ الإنشغال ...حدثتني وجيدة عن منام .. عانيت من جرائه الويل ...ضاق بي الدرب والسبيل ...كأني أسقط من حالق ...في حفرة ٍ من الهم ...مضرجاً رأسي بالدم ...ها قد ذهب نور الصباح.. . و عمت العتمة فهجع القوم واستراح.. إلا أنا وجدت بصدري خيول ٌ ترمح... و تساؤلات ٌ وتُهم ٍ طعانها تجرح ..وتراكمت برأسي الأحمال ..وحالي غير ما كان الحال ..سألتني وجيدة عما يضنيني وعلاما القلق في المقل قد لاح ....؟ واوجيدة يبدو أن لي أعداء تبدوا اليوم في الساح .

السبت, 19 ماي 2018 00:00

روعة محسن الدندن-سورية

الصداع النصفي هو مرض  يصيب نصف الرأس بسبب اتساع الأوعية الدموية ويتكرر كثيرا ويكون أحيانا معتدل أو شديد حسب الإضطراب العصبي ويرافقه عدة أعراض في الجهاز العصبي اللإرادي مما يحدث الشعور بالغثيان و القيء واحتداد السمع ورهاب الضياء ورهاب الروائح وتزداد عند ممارستنا النشاط البدني.

السبت, 19 ماي 2018 00:00

 أسمهان الفالح

الإبداع ليس عمليّةً ممهّدة و لا يسيرة، بل هو دربٌ شائك تنبهر أنفاسُنا و نحن نجوس بين ممرّاته المتعرّجة، و أروقته المتشابكة، نحاول أقدَارَنا أن نُخضِعها ، و آلامنَا أن نروّضها، و آمالنَا أن نبعثهَا بحدّ الحرف و نصل الكلمة و سنّ الأبجديّة، لكن هيهاتَ...أن نُلجِم صهيل رغبتنا المتوحّشة في الظّفر بإكسير الحياة و سرّ الخلود، علّنا نصل إلى منتهى أمانينا، فيسكن الموج الهادر في نفوسنا و تبرأ من سُقامها أرواحُنا نحتا للذّات و تأصيلا للكيان.

السبت, 19 ماي 2018 00:00

روعة محسن الدندن -سورية
الزواج رابط يقرب بين الشعوب والأمم يزيد التماسك بين جميع الأطراف فهو يزيل الخلافات ويقرب القلوب …ماذا ينتج لو تم هذا الزواج بين الشرق والغرب؟ خاصة إذا كان تزاوج فكري وثقافي من خلال البعثات وتبادل العلم ومؤسسات علمية،نأخذ منهم ويأخذون منا نجعل الطاقات تعمل دون تميز ربما ما تقوم به السياسة من تباعد بين الشعوب توحدها فكرة الزواج الفكري والثقافي وننهي حروب ونوقف أطماع الكثيرين لسلب حضاراتنا ومبدعينا ومفكرينا … هل نملك العزيمة والفكر للقيام بهذه الخطوات؟وما نسبة نجاحها وفشلها؟.

الجمعة, 18 ماي 2018 00:00

في إطار التصدّي للجريمة والمظاهر المخلة بالأمن العام، قامت الوحدات الأمنيّة (أمن وطني وحرس وطني) يوم 16 ماي 2018 بحملات أمنية متزامنة بكامل تراب الجمهوريّة وقد أسفر مجموع هذه الحملات عن أهمّ النتائج التالية:

الجمعة, 18 ماي 2018 00:00

تنطلق إذاعة تونس الثقافية وابتداء من الليلة 18 ماي الجاري في تقديم سهرة رمضانية أسبوعية تهتم بالشأن الثقافي من الجهات وهي سهرة بعنوان"ياسمين على ليل تونس" .