الثلاثاء، 20 فيفري 2018
الأحد, 18 فيفري 2018 00:00

حسان طاهري

 التقى أكثر من 1000 شريك بقصر المؤتمرات بتونس العاصمة يوم 17 فيفري ،حيث شكل " Success Day"، باعتباره منصة للقاء والتبادل، مناسبة للمشاركين للاستفادة من التكوين وسرد تجاربهم المشجعة والملهمة لجميع أولئك الذين يرغبون واللواتي ترغبن في خوض غمار مغامرة مقاولة تسجل نموا متواصلا سنة بعد أخرى.

الأحد, 18 فيفري 2018 00:00

تمكنت أمس الإدارة الفرعية لمكافحة المخدرات بإدارة الشرطة العدلية بمدينة  تبرسق  بولاية باجة من ضبط شاحنة خفيفة يقودها شخص يبلغ من العمر 47 سنة من ذوي السوابق العدلية، وبتفتيشها تم حجز شحنة مخدرات تزن حوالي 15 كلغ من مادة القنب الهندي.

الأحد, 18 فيفري 2018 00:00

أعلنت وزارة الداخلية في بلاغ لهامؤخرا عن الإجراءات التي تقرر إتخاذها بمناسبة مقابلة الجولة السادسة إياب لبطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم، التي ستدور اليوم الأحد على الساعة 14.00 بالملعب الأولمبي برداس، بين فريقي النادي الافريقي و الترجي الرياضي التونسي، وهي كالآتي:

الجمعة, 16 فيفري 2018 00:00

أدى وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي بداية من الخميس 16 فيفري 2018، زيارة عمل إلى جمهورية ألمانيا الفدرالية، يشارك خلالها في أشغال الدورة الـرابعة والخمسين لمؤتمر ميونيخ للأمن التي تنعقد من 16 إلى 18 فيفري الجاري، بمشاركة أكثر من عشرين رئيس دولة وحكومة وأكثر من أربعين وزير خارجية ودفاع بالإضافة إلى عدد هام من المسؤولين من مختلف الدول.

الجمعة, 16 فيفري 2018 00:00

مثلت الإستعدادات لتنظيم الألعاب البرالمبية العربية في نسختها الأولى بتونس خلال شهر نوفمبر 2018 وتركيز اللجنة الوطنية البرالمبية أهم محاور إستقبال كاتب الدولة للرياضة عماد الجبري مساء امس الخميس لرئيس الجامعة التونسية لرياضة المعوقين محمد المزوغي ورئيس لجنة تنظيم الألعاب البرالمبية العربية وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للّجان الأولمبية محمود الهمامي بحضور المدير العام للرياضة المنصف شلغاف.

الجمعة, 16 فيفري 2018 00:00

تنظم هيئة تفقّد العربيّة للمدارس الإعداديّة والمعاهد، وتحت إشراف التفقّديّة العامّة لبيداغوجيا التربية ندوة القيروان للغة العربية في دورتها الخامسة التي ستطرح موضوع «تدريس العربيّة وتربية المستقبل» وذلك يومي 21 و 22 مارس 2018.

الثلاثاء, 13 فيفري 2018 00:00

مثل واقع العلاقات التونسية اليونانية إضافة إلى الاستحقاقات الثنائية القادمة محور اللقاء الذي جمع  الاثنين 12 فيفري 2016  بمقر الوزارة، وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، بنائب وزير الشؤون الخارجية اليوناني المكلف بالشؤون الأوروبية Georges Katrougalos الذي يؤدي زيارة عمل إلى تونس.

الثلاثاء, 13 فيفري 2018 00:00

تمكنت الوحدات الأمنية التابعة لمنطقة الأمن الوطني بحمام الأنف ولاية بنعروس  مؤخرا من القبض على منحرف يبلغ من العمر 26 سنة من أجل الإعتداء بالعنف الشديد على شخصين بواسطة آلة حادة ومواد صلبة وسلب أحدهم.

الثلاثاء, 13 فيفري 2018 00:00

قرّرت السلطات اليابانية الثلاثاء 13 فيفري 2018 مراجعة  تحذير السفر إلى تونس الذي اتخذته غثر العمليات الارهابية التي شهدتها تونس سنة 2015،  وذلك من خلال تغيير تصنيف عدة مناطق من المستوى 2 إلى المستوى 1.

الثلاثاء, 13 فيفري 2018 00:00

حسان طاهري

 إحتضنالقطب التكنولوجي بالغزالة مساء السبت 10 فيفري اول لقاء لقدماء معهد الوفاء بحي الغزالة اريانة، وذلك بحضور عدد من الأستاذة الذين احيلوا على شرف المهنة ومن المباشرين وعدد من الإطارات الإدارية ومديرة المعهد وممثل النقابة الجهوية للأساتذة.

الثلاثاء, 13 فيفري 2018 00:00

صدر العدد العاشر من نشرية « المفكرة القانونية »، التي تصدرها « جمعية المفكرة القانونية »، ويشارك في تحرير محتواها مختصون من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .

الثلاثاء, 13 فيفري 2018 00:00

من المنتظر أن ينظم مركز الموسيقى العربية والمتوسطية النجمة الزهراء مسابقة وطنية في العزف على آلة « العود العربي »، وذلك يوميْ 27 و28 أفريل المقبل بمقرّه بسيدي بوسعيد، ضمن فعاليات شهر التراث وذلك يوم 24 مارس القادم كآخر أجل لتقديم المشاركات.

السبت, 10 فيفري 2018 00:00

من المنتظر أن يعقد اليوم مجلس نواب الشعب جلسة عامة ستخصص لأسئلة شفاهية لعدد من النواب و وزير الداخلية لطفي براهم.

السبت, 10 فيفري 2018 00:00

تسلم خميّس الجهيناوي وزير الشؤون الخارجية أمس الجمعة  09 فيفري 2018 بمقر الوزارة، من السيد شيخ إسكندر علي سفير بنغلاداش الجديد بتونس، مع الإقامة في ليبيا الذي قدم له نسخة من الأوراق التي تعتمده سفيرا لبلاده بتونس.

السبت, 10 فيفري 2018 00:00

 بحث وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي الجمعة 9 فيفري 2018 في لقاء جمعه بمقر الوزارة مع رئيس غرفة التجارة الوطنية العربية الأمريكية دافيد حمود، سبل تطوير العلاقات التونسية الأمريكية خصوصا في المجال التجاري.

السبت, 10 فيفري 2018 00:00

وقع  أمس صندوق قطر للتنمية وشبكة تونس لريادة الأعمال عقد تكميلي لاتفاقية الشراكة التي تربط بين صندوق الصداقة القطري الجمعية بهدف توفير القسط الأخير من الهبة المالية المسندة للشبكة والتي تبلغ 1.043.755 دينار تونسي.

الجمعة, 09 فيفري 2018 00:00

ريم شاكر

أفاد السفير محمد نجيب حشانة نائب رئيس المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية للتنمية CIPED ان المركز كان قد قام بدراسات معمقة لضرورة تطوير العمل الديبلوماسي والارتقاء بالديبلوماسية الإقتصادية على وجه الخصوص نحو مستوى يسمح بمعاضدة الجهود الرامية الى الخروج بالبلاد من الازمة الاقتصادية الحادة التي تعرفها البلاد .

الجمعة, 09 فيفري 2018 00:00

 

ستدور مقابلات الجولة الثامنة عشرة لبطولة الرابطة المحترفة الاولى لكرة القدم ايام 10 و11 و14 و15 فيفري الجاري ولقد تم تعيين حكام المقابلات كالآتي :

الجمعة, 09 فيفري 2018 00:00
 
أكّد وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني، مهدي بن غربية، أنه تمّ الإتفاق مع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والنقابة التونسية لمديري المؤسسات الإعلامية ونقابة الإعلام التابعة للإتحاد العام التونسي للشغل، على تشكيل لجنة فنيّة لمناقشة مشروع القانون المتعلّق بالإتصال السمعي البصري، استعدادا لعرضه على استشارة موسعة خلال شهر مارس 2018، مضيفا أن أولى جلسات هذه اللجنة ستكون اليوم الجمعة.
 
 
وبيّن بن غربية خلال لقاء إعلامي، اليوم الخميس، أن وزارته منفتحة على كافة الآراء، “في إطار مسار تشاركي لمناقشة جوهر القانون، بغضّ النظر عن مسألة تفكيكه من عدمها”، ملاحظا في الآن ذاته، أن “حكومة الوحدة الوطنية داعمة لحرية التعبير واستقلاليته” وأنّ المرسومين 115 و116 لهما دور في ضمان حرّية الإعلام، “لكن مراجعة الأطر القانونية المنظّمة للحياة العامة تطلّب مراجعة المرسومين كقوانين أساسيّة وتجاوز السلبيات التي وردت بهما”.
 
وفي ما يتعلق بحرية الصحافة والنشر الذي يعوّض المرسوم عدد 115، أوضح الوزير أنه مقترح قدّمته مجموعة من مكونات المجتمع المدني، على رأسها نقابة الصحفيين، مشيرا إلى أن الوزارة قبلت بالمقترح، في إطار مسار تشاركيّ وهي تعمل على تحسينه وتطويره، عبر جملة من الإستشارات مع مختلف الجهات المعنيّة.
 
ولفت إلى أنّ الإستشارة التي جرت بمدينة صفاقس، خلال شهر جانفي 2018، مكّنت من الوقوف على النقائص وتسجيل جملة من الملاحظات والإشكاليات، على غرار تعريف الصحفي المحترف والتعديل الذاتي لقطاع الصحافة، إضافة إلى المشاكل المتصلة بالصحافة الجهوية والعقوبات السالبة للحرية.
 
أمّا القانون المتعلّق بالإتصال السمعي البصري والذي سيعوّض المرسوم 116، فقد رأى بن غربية أنّ “المقاربة بشأنه كانت أصعب، بالنظر إلى أنّ الحكومة وبمجرّد مباشرتها لمهامّها، وجدت مشروعا جاهزا أعدّ سابقا، دون إجراء استشارات بشأنه”.
 
ولدى عرضه لمسار إعداد هذا القانون، بيّن مهدي بن غربية أن “الوزارة سعت إلى تنظيم لقاءات والقيام باستشارات في شأنه وصياغة مشروع موحد، غير أنه وبعد مدّة، تم تسجيل عدم حضور الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي البصري (الهايكا)، بسبب معارضة أعضائها التوجه الرامي إلى إعداد قانون للهيئة وقانون ينظم القطاع وبسبب الخلاف الحاصل بشأن منح الهيئة صلاحية الرأي المطابق عند تسمية الرؤساء العامين لمؤسسات الإعلام العمومي”.
 
ولفت إلى أنّه تم، في وقت لاحق، الإتفاق بين رئيس الحكومة ورئيس الهيئة وثلة من أعضائها، على تمرير مشروعي قانون الهيئة والقانون المنظم للقطاع، في مسار متواز، حتى يصادق عليهما مجلس نواب الشعب، ولاحظ أنّ الهايكا لم تتفاعل إيجابيا عبر تقديم ملاحظاتها والخوض في الأصل، ممّا أدى إلى تعطيل المسار لما يزيد عن 5 أشهر.
 
وذكر أنّ الوزارة تولّت إرسال النسخة الأولية من مشروع القانون المنظّم للإتصال السمعي البصري إلى أعضاء الهيئة، لاستئناف التشاور، “إلا أن اللقاء لم يكن مثمرا كما أن الوزارة لم تتلقّ إجابة في الغرض، ممّا تطلب مصادقة مجلس الوزراء على مشروع القانون وإحالته على البرلمان”.
 
من جهة أخرى أشار بن غربية إلى أنّ كافة المواقف الصادرة عن الهياكل المهنية ومكونات المجتمع المدني بخصوص مشروع هذا القانون، تقتصر على الحديث عن مسألة فصل القانون أو توحيده، دون الخوض في جزئيات القانون أو تفاصيله.
 
وبيّن أن “النقاط الخلافية بمشروع القانون تعلّقت أساسا بمسألة الرأي المطابق عند إعفاء الرؤساء المديرين العامين للمؤسسات الإعلامية العمومية وتركيبة مجلس الهيئة بأغلبية الأعضاء المرشحين من الهياكل وتم تلافيها، مما يستدعي إعادة التشاور والنقاش للإرتقاء بالمشروع”.
 
 
 
 
المصدر : وات
الخميس, 08 فيفري 2018 00:00

أشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين صباح اليوم الخميس 08 فيفري 2018 بحضور سفير الاتحاد الأوروبي باتريس برقاميني على الإعلان الرسمي على تدشين مكتب أروبا المبدعة في تونس، المكتب الوحيد في إفريقيا والعالم العربي.