الأحد، 18 نوفمبر 2018
الأحد, 18 نوفمبر 2018 12:37

تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية ينظم المعهد الوطني للتراث بالتعاون مع كلّ من مخبر الفنون والدراسات الثقافية ومخبر التراث الثقافي واللغوي الأدبي التابعان لجامعة تلمسان أبو بكر بالقايد بالغرب الجزائري المؤتمر الدولي الأوّل حول "التراث المعماري والعمراني لمنطقة البحر الأبيض المتوسط: من أجل إعادة إحياء وتثمين التراث المتوسطي" تحت شعار "عندما تكشف الذاكرة عن التراث وتحاكيه"، وذلك أيام 18 و19 و20 نوفمبر 2018 بالحمامات بحضور عدد من الخبراء والمختصين في المجال.

الأحد, 18 نوفمبر 2018 12:18

أكّد محمد فاضل محفوظ الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان لدى زيارته مساء أمس لمركز الإعلام والتكوين والدراسات والتوثيق حول الجمعيّات "إفادة" أن النسيج الجمعيّاتي شريك لا غنى عنه لاستكمال بناء المشروع الديمقراطي الوطني.

الأحد, 18 نوفمبر 2018 11:49

إلتقى وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي السبت 17 نوفمبر 2018 بأديس أبابا، على هامش مشاركته في الدورة الإستثنائية الحادية عشر لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي برئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فقيه محمد.

الأحد, 18 نوفمبر 2018 10:59

ينظم موقع صوت الضفتين الإخباري الموجه للجالية المغاربية بأوروبا بالاشتراك مع اتحاد رؤساء أصحاب المؤسسات التونسيين بفرنسا و الخطوط الجوية التونسية و البنك التونسي الخارجي عشاء فنيا ساهرا مع الفنان المتميز محمد الجبالي و الفنانة نور المرواني و الشاعر و الصحفي مكي هلال و ذلك  يوم السبت01ديسمبر 2018 بباريس.

السبت, 17 نوفمبر 2018 13:19

تمكنت يوم 16 نوفمبر 2018 وحدات الإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية بإدارة الشرطة العدلية من القبض على منحرف خطير عمره 27 سنة محل 34 منشور تفتيش لفائدة وحدات أمنية وقضائية مختلفة من أجل "تكوين وفاق قصد الإعتداء على الأشخاص " و"ترويج مواد مخدرة".

و بإستشارة النيابة العمومية، أذنت بالاحتفاظ به واتخاذ الاجراءات القانونية في شأنه.

 
الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018 10:27

للاحتفاءات بالابداعات الفنية الشبابية تحت شعار" رسم وحرف ونغم"ينظّم الفرع الشبابي لجمعية "اكتشف بلادك "بماجل بلعلباس مشروعا ثقافيا فنيا بعنوان" نقوش من الذاكرة "يتواصل على مدار يومي 1 و2 ديسمبر القادم وفي دورة تأسيسية أولى تسجّل مشاركة 50 شابا سيحظون بالمشاركة في هذا المشروع الفني ،الذي تساهم في تنظيمه كل من بلدية ماجل بلعباس و جمعية الشهاب المسرحي و جمعية العمل الاجتماعي ومن خلال برنامج متنوّع يقوم على انجاز رسومات جدارية على طول الطريق الرئيسية GP15 لتعبر على معركة سيدي عيش ومساهمة ابناء ماجل بلعباس في حركة المقاومة الوطنية ومساهمتهم في الثورات على مدى التاريخ .

الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018 09:51

في إطار اهتمام المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة" بالمجالس الأدبيّة والمؤلّفات الفكريّة استضاف مؤخرا قسم الآداب بالمجمع الأستاذ نورالدين صمّود حيث قدّم محاضرة حول "أدب المجالس الأدبيّة الخاصّة" كما نظّم بيت الحكمة بالتعاون مع سفارة المملكة المغربيّة لقاء فكريا لتقديم كتاب "الصوفية والتدريب" الصادر باللّغة الفرنسيّة وفي الاطار ذاته ينظّم قسم العلوم الإسلامية بالمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة" يوم 15 نوفمبر الجاري وبمقرّه بضاحية قرطاج يوما دراسيا حول علم الكلام الكلاسيكي.

الإثنين, 12 نوفمبر 2018 13:36

 يشارك رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي على مدى يومين 12 و13 نوفمبر 2018 في المؤتمر الدولي " من أجل ليبيا " الذي سينعقد بمدينة باليرمو الإيطالية تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة وبحضور ممثلي البلدان المعنيّة بالأزمة الليبية والمؤسسات الرئيسيّة في ليبيا وجامعة الدول العربيّة والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي.

الإثنين, 12 نوفمبر 2018 12:51

أكد اليوم الإثنين رئيس الحكومة يوسف الشاهد،في مفتتح الجلسة العامة  المخصصة للمصادقة على التحوير الوزاري إن الكثير يتحدثون عن أزمة حكومية، في حين أن الأزمة سياسية ألقت بظلالها على عمل الحكومة.

الإثنين, 12 نوفمبر 2018 11:40
 ينظم مركز البحوث والدّراسات في حوار الحضارات والأديان المقارنة بسوسة ندوة علميّة دوليّة بعنوان ظاهرة الإرهاب: مقاربات إنسانيّة واجتماعيّة يومي 13 و14 نوفمبر 2018 بنزل تاج مرحبا بسوسة (تونس).
 
الإرهاب ظاهرة قديمة حديثة، وهي ظاهرة مركّبة وأسبابها متعدّدة، ثقافيّة وتنمويّة واجتماعيّة وتربويّة، ولكنّه بالصّيغة المعولمة التي عليها الآن، يعتبر ظاهرة مستجدّة، وهو بحسب عبارة ” أوليفيه روا” Oليڢيير Rوي (2002) من الثّمار الفاسدة للعولمة، بما أنه يستخدم تقريبا كل وسائلها التقنية والاقتصادية والدعائية ويسعى إلى منافسة الكيانات الدّولية المنظّمة ومصارعتها من أجل الاستئثار بالهيمنة على العالم. الإرهاب يلتقي، بالإضافة إلى ذلك، مع الجانب السلبي في العولمة وتعبيراتها اللّيبيرالية المتوحّشة من الناحية الإيتيقيّة، وينبني على إيديولوجيا مغلقة تُختزل في عقيدة “الجهل المقدس”.
هذه الظّاهرة استعصت معالجتها على العالم بأسره وغلبت في مواجهتها المقاربةُ الأمنية والعسكرية، وانسجاما مع طبيعة عملنا في مركز البحوث والدّراسات في حوار الحضارات والأديان المقارنة، واقتناعا منا بالحاجة الماسّة إلى فهم عميق متعدّد الجوانب لهذه الظاهرة المركّبة، نقترح الاشتغال عليها من منظور العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة.
البـــــرنامـــج
يوم الثلاثاء 13 نوفمبر 2018:
8.30 تسجيل
9.30- 10.00 : كلمة المدير العام للمركز أ. د. محمد الشتيوي
– كلمات الضيوف
10.30- 11.30 *الجلسة العلمية الأولى: المقاربة الدينية والسياسية رئاسة الجلسة: أ.د. حرّاث بوعلاقي – المداخلة الأولى: د. عبيد الخليفي (باحث بمركز البحوث والدراسات في حوار الحضارات والأديان المقارنة بسوسة): الجهاد والجهاديون: لحظات التأسيس والبناء العقائدي.
– المداخلة الثانية: د. عبد العالي المتقي (كلية الشريعة، جامعة ابن زهر، أكاديرء المغرب): المقاربة الدينية في التصدي لخطر الإرهاب: دراسة في التجربة المغربية.
– المداخلة الثالثة: د. محمد الفاضل اللافي (باحث بمركز البحوث والدراسات في حوار الحضارات والأديان المقارنة بسوسة): الإرهاب: مقاربة دينية وسياسية في معالجة الظاهرة.
– استراحة قهوة  11:45-12:45
*الجلسة العلمية الثانية: المقاربة الإعلامية رئاسة الجلسة: أ.د. منير الرويسي – المداخلة الثالثة: د. خديجة حسن جاسم / جمهورية العراق: دور وسائل الإعلام في مواجهة الإرهاب الإلكتروني. – المداخلة الرابعة: أ.كوثر جمعة(أستاذة بكلية الحقوق والعلوم السياسية بسوسة): الإرهاب والإعلام. – المداخلة الخامسة: د. محمّد سويلمي (باحث في الحضارة العربية): في الإرهاب والإرهاب الإلكترونيّ: التباسات المفهوم وتقاطع المقاربات.
مناقشة بنصف ساعة
استراحة غداء 14- 15:30
*الجلسة العلمية الثالثة: المقاربة الجندريّة رئاسة الجلسة: أ.د. فريد قطاط – المداخلة السادسة: د. معتز محي عبد الحميد (مدير المركز الجمهوري للبحوث الأمنية والاستراتيجيةءبغداد/العراق): الجهاد الأنثوي وسيلة لاستقطاب مقاتلي التنظيمات الإرهابية. المقاربة الثقافية:
– المداخلة السابعة د. عمر عبد اللاوي (باحث بمركز البحوث والدراسات في حوار الحضارات والأديان المقارنة بسوسة): الأسس الإديولوجية للإرهاب الغربي المعاصر.
– المداخلة الثامنة: أ.أنور جمعاوي (باحث بمركز البحوث والدراسات في حوار الحضارات والأديان المقارنة بسوسة) في إستراتيجيّات المعالجة الثقافية لظاهرة التطرف. – استراحة قهوة بريع ساعة
– نقاش بنصف ساعة
يوم الأربعاء 14 نوفمبر 2018
9- 10 *الجلسة العلمية الرّابعة: المقاربة النفسأجتماعية والتّربوية رئاسة الجلسة: د. محرز الدريسي – المداخلة التاسعة: د. كوثر السويسي (باحثة بمركز البحوث والدراسات في حوار الحضارات والأديان المقارنة بسوسة): الإرهاب في عيون الأطفال (قريبا وبعيدا عن بؤر الإرهاب).
– المداخلة العاشرة: د. مصدّق الجليدي (باحث بمركز البحوث والدراسات في حوار الحضارات والأديان المقارنة بسوسة): التّربية والتنوير الديني.
– استراحة قهوة  10 :15- 11 :15
*الجلسة العلمية الخامسة: المقاربة القانونية رئاسة الجلسة: د. خالد الطرودي – المداخلة الحادية عشر: أ.بسّام المكني(أستاذ بكلية الحقوق والعلوم السياسية بسوسة):الجريمة الإرهابية في القانون التونسي.
– المداخلة الثانية عشر: أ. مكرم حمادي (أستاذ بكلية الحقوق والعلوم السياسية بسوسة): الجريمة الإرهابية في ضوء قانون 2015.
– مناقشة بنصف ساعة
– اختتام
السبت, 10 نوفمبر 2018 15:30

بمناسبة افتتاح المقر الجديد لشركة جوميا أمس الجمعة 9 نوفمبر2018، الرائدة في التجارة الإلكترونية في تونس ، تم تنظيم حفل تدشين بحضور وزير التجارة عمر الباهي و إلياس الجريبي  المدير التنفيذي لجوميا و ثلة من الصحفيين .

الجمعة, 09 نوفمبر 2018 11:55

عبرت أمس النقابة الوطنية للصُحفيين التونسيين في بيان لها عن قلها الشديد  بخصوص إقصاء بعض وسائل الإعلام المحلية والدوليّة من التغطية الإعلامية للنّدوة الصحفية لرئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي أمس الخميس الثامن من نوفمبر 2018 وقبلها عملّية الإعلان عن التحوير الوزاري من قبل رئيس الحكومة يوسف الشاهد.

الجمعة, 09 نوفمبر 2018 11:38

تنظّم جمعية المسرح الحر بعقارب بالإشتراك مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بصفاقس وبالتعاون مع كل من بلدية عقارب و فرع نقابة الصحفيين صفاقس و سيدي بوزيد و كلية الاداب والعلوم الانسانية بصفاقس و اذاعتي الديوان وصفاقس و دار الثقافة و دار الشباب بعقارب يوم 10 نوفمبر الجاري ندوة فكرية حول إعلام القرب تحت عنوان " سياط التهميش و صوت الهامش" وتحتضنها قاعة العقود والجلسات بقصر بلدية عقارب.

الجمعة, 09 نوفمبر 2018 10:57

اعتبارا لأهمية تحسيس الناشئة بالمحافظة على المحيط وجماليته انطلاقا من غراسة الاشجار وحمايتها وبالتنسيق بين معتمد جرزونة الاستاذ محمد بوزيد و الاستاذ محمد قموع رئيس الدائرة البلدية و الفرع الجهوي لجمعية مبدعون بلا حدود ببنزرت و جمعية القارب المسرحي بجرزونة و تحت اشراف والي بنزرت الاستاذ محمد قويدر تحتفي معتمدية جرزونة بعيد الشجرة وذلك من 9 الى 12 نوفمبر الجاري .

الثلاثاء, 06 نوفمبر 2018 17:06

يستعد النادي الافريقي منذ ايام لتنظيم دورة اكتشاف المواهب في كرة القدم في نسختها الاولى التي ستنظلق يوم 18 نوفمبر الجاري ،ستكون البطولة  فرصة لاكتشاف المواهب التي ستشارك من 24 اكاديمية بمختلف مناطق الجمهورية التونسية.

الثلاثاء, 06 نوفمبر 2018 16:35
حدّدت جمعية مهرجان قربة الوطني لمسرح الهواة يوم 20 نوفمبر الحالي، كآخر أجل لتلقي ملفات المشاركة في الدورة 44 للمهرجان، الذي سيقام من 17 إلى 26 ديسمبر القادم.
ويمكن للجمعيات المسرحية الراغبة في المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان تقديم مطلب في الغرض، مصحوبا بالملف الفني للعمل المسرحي المقترح (موسم 2017-2018) وقرص مضغوط يحمل تسجيلا للمسرحية، إلى جانب قائمة اسمية للفريق العامل.
واشترط المنظمون أن يكون العمل مصنفا من قبل لجنة انتقاء الأعمال المسرحية المحترفة والهاوية.
وتلقت الهيئة المديرة لهذه التظاهرة المسرحية، إلى حدود يوم 4 نوفمبر الحالي، ثمانية ملفات لأعمال مسرحية مرشحة للمسابقة الرسمية 44 للمهرجان، وهي « غيبوبة » للفرقة المسرحية الحبيب الحداد بباجة، و »إذا كان » لجمعية فسيفساء مدنين، و »رقصة زوجة ديك-تاتور » لجمعية الحلم المسرحي بقفصة.
وتقدّمت جمعية الشباب المسرحي حمام سوسة للمشاركة بمسرحية « هز يديك ».
أما بقية الأعمال المسرحية الواردة على جمعية مهرجان قربة الوطني لمسرح الهواة، فهي « للا » لجمعية النهوض المسرحي بجربة، و »مزقرطو » لجمعية ميميزيا بتازركة،بالإضافة إلى مسرحية « الكركارة » لجمعية آرتوميموس تونس، وكذلك مسرحية « رصيف السحب » لجمعية تنفس فن بتالة.
وكان مقرّرا أن تنتظم هذه الدورة في شهر أوت الماضي، كغيرها من الدورات الفائتة التي انتظمت في فصل الصيف، غير أنّ جمعية مهرجان قربة الوطني لمسرح الهواة، قامت بترحيلها إلى شهر ديسمبر القادم، لأسباب أرجعتها، في بلاغ لها بتاريخ 31 جويلية 2018، التأجيل إلى عدم توفر الدعم المادي وكذلك اللوجيستي للمهرجان من الجهات المانحة، لإعداد « برنامج ضخم » يتلاءم مع الاحتفال بخمسينية المهرجان المتزامنة مع دورته الحالية.
 
وات
الثلاثاء, 06 نوفمبر 2018 15:09

أعلن البارحة رئيس الحكومة يوسف الشاهد عن التحوير الوزاري التالي:

الإثنين, 05 نوفمبر 2018 11:28

في إطار البحث عن أفضل الاستراتيجيات للخروج من هذا المأزق، تعدّدت الدراسات والأطروحات الخاصة بمعالجة المشكلة المزدوجة الخاصة بعدم قدرة المدارس الحكومية على استيعاب الوافدين الجدد لمقاعد الدراسة ( التعليم الأساسي أو الجامعي)، وأيضا عدم القدرة على توفير تعليم جيد ونوعي، وكانت إحدى التصورات للبدائل الممكنة هي فتح التعليم أمام المبادرات الخاصة. وهو توجه وجد له صدى لدى الحكومات المغاربية، مع تفاوت بينها في ذلك، فهناك من خطى خطوات متقدمة في هذا المجال على غرار تونس والمغرب، وهناك من انطلق بحذر وبطء على غرار الجزائر وليبيا وموريتانيا .

السبت, 03 نوفمبر 2018 11:49

تمتاز فورد بتاريخ طويل حافل بالإنجازات الرائدة في مجال السيارات المتعدّدة الاستعمالات SUV، بفضل الطرازات ذات الشعبية الهائلة على غرارKUGA وEDGE وECOSPORT وEXPEDITION التي تحدّد معايير فئتها منذ طرحها في الأسواق.

السبت, 03 نوفمبر 2018 11:28

في إطار التصدي لظاهرة المخدرات تمكنت الفرق الجهوية التابعة للإدارة الفرعية لمكافحة المخدرات بإدارة الشرطة العدلية يوم 02 نوفمبر 2018 من تحقيق النتائج التالية: