التعليمالثقافةدراسات وأبحاث

الجزء الثاني من دراسة حوسبة المكتبات العمومية

نورالدين مزهود كاهية مدير المطالعة العمومية المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسليانة

وبشكل عام، فان عملية التحول من مستوى إلى أخر، تأخذ منهجا تسلسليا بدأ من حوسبة بعض المهام والوظائف الأساسية للمكتبة، مرورا ببناء البيئة الرقمية لمصادر المعلومات،
وعموما ما زالت تجاربنا المحلية عند المربع الأول لعملية الحوسبة، نظرا للمتطلبات المادية واللوجستية لهذه النُقلة من العمل اليدوي إلى الآلي، وفي إطار تنفيذ مخططاتها، عملت وزارة الشؤون الثقافية على تحسين ظروف العمل بالمكتبات العمومية والنهوض بهذا القطاع من خلال مشروع حوسبة المكتبات الذي سيتيح إمكانيات عريضة لمختلف الفئات العمرية للإطلاع على المصادر الرقمية وعديد الخدمات الأخرى المتاحة على الخط على غرار المكتبات الكبرى في العالم، لهذا سعت إدارة المطالعة العمومية بالقيام بالعديد من الدورات التكوينية في مجال الحوسبة منذ سنة 2000 باعتماد بعض البرمجيات المتاحة مجانا مثل : والبعض من البرمجيات الأخرى ، وقد سعت بعض المكتبات نذكر منها المكتبة العمومية بمكثر التي اعتمدت على هذه البرمجيات الثلاثة إلا أنها في البداية اكتشفت النقائص الكبرى لبرمجيات والمتمثلة في عدم حوسبة كافة الخدمات، عدم اعتمادها على الفهرسة الشاملة المقروءة آليًا التي تسمح بفهرسة ومعالجة وتبادل.

البيانات البيبليوغرافية مما ييسر الوصول إلى المعلومة المطلوبة أينما كانت، لهذا تم التخلي عنهما إلى حين ظهرت برمجية PMB وتمت عديد الدورات التكوينية في الغرض مما مكن إدارة المكتبة العمومية بمكثر من اعتمادها في حوسبة رصيد المكتبة ( قسم الشباب والكهول بالكامل ) وقد مكنت هذه البرمجية من التسريع في تقديم الخدمات للمستفيدين بكل دقة من خلال عملية البحث الوثائقي المحوسبة وأيضا عملية الإعارة والاسترجاع وإحصائيات المشتركين وغيرها من العمليات التي يسرت العمل داخل المكتبة، إلا إن هذه البرمجية تفتقر إلى مسايرة التطور السريع في البرمجيات حيث أنها تقتصر على العمل ضمن برمجية دون سواه.

دور الحوسبة في تطوير الخدمات المكتبية
01 من خلال الحوسبة تصبح إدارة المكتبة بسيطة وسهلة الاستخدام ويمكن دمجه بسهولة مع أي نظام.
02 تجنب الإحباط والإرهاق من خلال تزويد المستفيدين بإمكانية الوصول على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع إلى موارد المكتبة من أي مكان وفي أي وقت، كما يسمح لأمين المكتبة بالاحتفاظ بجميع أنواع الكتب والكتب الإلكترونية والمجلات والصور ومقاطع الفيديو وإنشاء الأحداث.
03 إنشاء قاعدة بيانات المكتبة وتبسيطها ونشرها بسلاسة لتسهيل الاستفادة من الخدمات وتحسين الكفاءة من خلال أتمته مهام المكتبة المختلفة بما في ذلك الاقتناء والفهرسة والتصنيف والإعارة والتداول.
04 يوفر نظام الحوسبة الوصول للبحث في فهرس المكتبة والجداول والكتب والموارد من أي مكان وفي أي وقت عبر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
05 يطور أداء المكتبة إلى الحد الأقصى باستخدام التقارير والاحصائيات والرسوم البيانية الديناميكية لمراجعة وتتبع التقدم لاتخاذ قرارات أفضل.
06 نظام المكتبة الآلي يمكن من إدخال البيانات بسهولة، ويجعل عمليات المكتبة خالية من الأخطاء.
07 يُمَكِّنُ المستفيدين من البحث عن المعلومات المطلوبة بكل دقة وسرعة وتحميلها .
08 نظام حوسبة المكتبة قابل للتطور بالكامل وقابل للتكيف مع احتياجات المستفيدين لتوفير بيانات سريعة وموثوقة.
09 يعتبر تبني التقنيات المتطورة أمراً فعالاً من حيث التكلفة وخياراً قابلاً للتطبيق للمكتبات، ويؤدي استخدام المكتبة المحوسبة والرقمية إلى التخلص من العمليات الورقية ونفقات الصيانة، كما يحسن الإنتاجية ويقلل من تكاليف التشغيل ويوفر الوقت.

إستراتيجية الاستعداد لعملية الحوسبة
تُعد حوسبة المكتبة خطوة مهمة، وتتطلب عملاً كبيرًا في المراحل الأولية، ولكنها ستسمح مستقبلا بتحسين الخدمات المقدمة للمستخدمين وأيضا تحسين إدارة المكتبة، وتتمثل حوسبة المكتبة في الفهارس، الرصيد، البحث الوثائقي، التصنيف، الفهرسة، الإعارة، الإحصائيات والحجوزات، وما إلى ذلك. لهذا لابد من إعداد إستراتيجية مُحكمة ذات تخطيط ينطلق من وصف الواقع لضبط نقاط القوة والضعف ليرسم أهداف المرجو تحقيقها، وبالتالي علينا أن ندرك أن حوسبة المكتبة يعتمد بالأساس على العمل اليدوي الموجود وبالتالي ضرورة تقييم الموجود من جميع الجوانب حتى نحدد الايجابيات والسلبيات،
عند إعدادالإستراتيجية علينا أن ننطلق من:

أسئلة يجب أن تطرحها على أنفسنا مسبقًا:
هل البنية التحتية للمكتبة جاهزة لاحتضان نظام مكتبي محوسب؟
هل لدينا رصيد منظم وفق المعايير الدولية؟
هل لدينا بالفعل أجهزة حوايب تستجيب لعملية الحوسبة؟
هل لدينا ، رفقة فريق موظفي المكتبة، القدرة والكفاءة العلمية لاستيعاب التقنيات التكنولوجيا؟
هل نحن في حاجة للتكوين في مجال تكنولوجيا المعلومات؟
ما هي المعدات الكهربائية/تكنولوجيا المعلومات الموجودة لدينا؟ (المقاييس الكهربائية ومآخذ الكمبيوتر، الأجهزة، الشبكة، الخادم، الخ)؟
هل هناك خبرات في تكنولوجيا المعلومات في محيط المكتبة يمكننا الاعتماد عليها؟
ما هي الوظائف التي ينبغي أن تكون محوسبة؟ (الفهرسة، الإعارة، النشرة، إدارة المقتنيات، إلخ.)
ما هي احتياجات القراء؟
هل يجب إتاحة فهرس المكتبة على الإنترنت؟
هل يمكننا إدارة مشروع حوسبة مع الفريق الحالي؟
هل يجب علينا إعادة تنظيم محطات العمل أو التفكير في توظيف موظفين مؤهلين؟
هل تم التنسيق مع المشرفين على مشروع حوسبة المكتبات؟ (الوزارة)

ما هو الدعم الفني والإداري الذي يمكننا الحصول عليه؟
ما هي تكلفة البرامج والأجهزة والموارد البشرية؟
هل من الممكن إغلاق المكتبة أمام الجمهور لفترة أطول أو أقصر إذا لزم الأمر؟ أو يكون العمل بالتوازي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق